توقيع 11 اتفاقية تفاهم بين الأولمبياد الخاص الإماراتي ومؤسسات وطنية بهدف تطوير الخدمات المقدمة لأصحاب الهمم في المجتمع

خلال انعقاد الألعاب الإماراتية:

توقيع 11 اتفاقية تفاهم بين الأولمبياد الخاص الإماراتي ومؤسسات وطنية بهدف تطوير الخدمات المقدمة لأصحاب الهمم في المجتمع

  • الإعلان عن الفائزين في مسابقة جوليسانو للقيادة الصحية المحلية لعام 2024 وهم: “أدنوك” ومستشفى هيلث بوينت ومجموعة عالم أبولونيا “لطب أسنان الأطفال”
  • تستمر الألعاب الإماراتية من 7 إلى 10 يونيو الجاري، بمشاركة 600 لاعب من أصحاب الهمم من ذوي التحديات الذهنية والنمائية

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة –8 يونيو   2024: انطلقت الألعاب الإماراتية بمشاركة أكثر من 600 لاعب ولاعبة من جميع إمارات الدولة، في الفترة من 7 إلى 10 يونيو 2024 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، وتضم منافسات في ست رياضات هي الريشة الطائرة، وكرة السلة، والبولينج، وكرة القدم، والرياضات الإلكترونية، والقوة البدنية.

خلال اليوم الثاني للألعاب تم الإعلان الرسمي عن تكوين فريق “همم أبوظبي” للدراجات الهوائية بالتعاون ورعاية نادي أبوظبي للدراجات، وذلك بهدف تكوين أجيال جديدة من الدراجين من أصحاب الهمم ذوي التحديات الذهنية والنمائية للمشاركة في المحافل الوطنية والإقليمية والعالمية.

كما وقع الأولمبياد الخاص الإماراتي 11 اتفاقية تفاهم مع مؤسسات وطنية رائدة وعدد من مؤسسات القطاع الخاص بهدف ترسيخ بيئة داعمة ودامجة للأشخاص ذوي الإعاقة، تساهم في تشكيل مجتمع يُعلي المساواة، والإحترام والتفهُّم. وشملت مذكرات التفاهم التي وقعها الأولمبياد الخاص الإماراتي كلٍ من:

  • اتحاد الإمارات لكرة القدم
  • اتحاد الإمارات لبناء الاجسام واللياقة البدنية
  • اتحاد الإمارات للبولينج
  • اتحاد الإمارات للريشة الطائرة
  • اتحاد الإمارات لكرة السلة
  • اتحاد الإمارات للرياضات الالكترونية
  • جمعية الإمارات للطب الرياضي وطب إعادة التأهيل
  • أكاديمية جام الرياضية
  • مدينة برجيل الطبية
  • مستشفى ميلينيوم
  • رابطة رواد التواصل الإجتماعي

وبهذه المناسبة، صرح سعادة طلال الهاشمي، المدير الوطني للأولمبياد الخاص الإماراتي، ورئيس اللجنة المنظمة للألعاب الإماراتية “تكتسب الألعاب الإماراتية زخماً بقوة الشراكات التي تتضافر لدعم أصحاب الهمم من ذوي الإعاقات الذهنية والنمائية في كل مضمار. ونحن سعداء بهذا التواجد الكبير للمؤسسات الرياضية ومؤسسات القطاع الصحي، ضمن الألعاب الوطنية الأولى، حيث نوقع اليوم عدة اتفاقات تعاون هي بمثابة  خطوات استراتيجية نحو تأسيس منظمومة رياضية شاملة لدمج أصحاب الهمم، يكون الجميع طرفاً فيها،ونعمل من خلالها مع شركائنا بتكاتف وجهود مشتركة تحت مظلة وطنية لتقديم الأفضل لإخوتنا وأخواتنا من أصحاب الهمم في جميع إمارات ومدن الدولة.”

كما صرح سعادة محمد بن هزام الظاهري، أمين عام اتحاد الإمارات لكرة القدم “نحن فخورون بعمق العلاقات مع الأولمبياد الخاص الإماراتي، وبمساهمة اتحاد الإمارات لكرة القدم في دعم الجهود التي تبذلها هذه المؤسسة الوطنية لدمج  أصحاب الهمم في أنشطة اللعبة الشعبية العالمية الأولى. العالم يجب أن يفتح ذراعيه لأبنائنا من أصحاب الهمم. ولأن الرياضة هي سبيلنا الأول لتحقيق هذا الدمج المنشود، نتطلع إلى المزيد من المبادرات المشتركة، ونهنئ الأولمبياد الخاص الإماراتي على التنظيم الرائع للألعاب الإماراتية الأولى”.

وقال سفير أحمد، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة برجيل القابضة: “في برجيل، نحن ملتزمون بكرامة وإدماج أصحاب الهمم. تتوافق مبادئ ومعايير الأولمبياد الخاص الإماراتي تمامًا مع رؤيتنا، مما يجعلنا شركاء متناغمين. ونحن نتطلع إلى هذه الشراكة، حيث نرحب بأصحاب الهمم، ونشر رسالة الدمج لضمان حصولهم على الامتيازات اللازمة في جميع أنحاء دولة الإمارات وخارجها.”

تكريم الفائزين بجائزة جوليسانو

وخلال اليوم الثاني من الألعاب الإماراتية، كرم الأولمبياد الخاص الإماراتي أيضاً الفائزين بجائزة جوليسانو للقيادة الصحية المحلية لهذا العام وهم: “أدنوك” ومستشفى هيلث بوينت ومجموعة عالم أبولونيا لطب أسنان الأطفال، وهي أعلى جائزة تُمنح للشركاء الاستراتيجيين لبرنامج الصحة بالأولمبياد الخاص، على جهودهم المتواصلة لخلق بيئة آمنة لأصحاب الهمم من ذوي التحديات الذهنية والنمائية، وتمكينهم من التمتع بحياة أكثر صحة. وتقديمهم أفضل خدمات صحية موحدة ومتكاملة ودامجة، تُعنى بالاحتياجات الصحية لأصحاب الهمم، ولتعاونهما مع الأولمبياد الخاص الإماراتي في العديد من المبادرات، منها إجراء فحوصات صحية للاعبين.

وأضاف الهاشمي ” لا يفوتنا تهنئة الفائزين بجائزة جوليسانو 2024 للقيادة المحلية، فاليوم يجتمع الشق الرياضي والشق الصحي من برامج الأولمبياد الخاص الإماراتي لتمكين أصحاب الهمم، فبغير التمكين الصحي والدعم الرياضي لذوي التحديات الذهنية والنمائية لا يمكن تحقيق الدمج المجتمعي الشامل. وأتمنى لهم كل التوفيق في المنافسة على جائزة  جوليسانو الدولية”.

تستمر الألعاب الإماراتية الأولي في أدنيك بأبوظبي حتى 10 يونيو الجاري.

-انتهى-

نُبذة عن الأولمبياد الخاص الإماراتي:

في عام 2017، أعيد تأسيس الأولمبياد الخاص الإماراتي كمؤسسة مستقلة ذات نفع عام لتنمية حياة أصحاب الهمم، وذلك بتوجيهات من نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.  وعينت سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان رئيسةً فخريةً للمؤسسة، وسعادة شما بنت سهيل فارس المزروعي رئيسة لمجلس الأمناء.

تهدف المؤسسة إلى تمكين أصحاب الهمم من ذوي التحديات الذهنية أو التنموية عن طريق الرياضة، مع تزويدهم بفرص قيادية لمساعدتهم على إظهار مواهبهم ودمجهم في المجتمع كامل.

أطلق الأولمبياد الخاص الإماراتي مجموعة متنوعة من البرامج المجتمعية، بما في ذلك البرامج التي تركز على العائلات واللاعبين الشباب. وقد قدمت أيضًا عددًا من المبادرات لتمكين أصحاب الهمم.

حاز الأولمبياد الخاص لدولة الإمارات العربية المتحدة على اعتراف دولي من مؤسسة الأولمبياد الخاص الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر من عام 2017.

انضموا إلى مجتمعنا:

فيسبوك SpecialOlympicsUAE

إنستغرام @SpecialOlympicsUAE

إكس @uaeso_

لينكدإن @SpecialOlympicsUAE