دبي أيقونة عالمية للتصميمات الإبداعية

مجموعة “كارت” للتصميم في “أسبوع دبي للتصميم 2022”

     دبي أيقونة عالمية للتصميمات الإبداعية

مصطفى خماش: تنافس قوي بين الشركات العالمية والمحلية للفوز بحصة من سوق التصميمات في دبي

[دبي، الإمارات العربية المتحدة، الأحد 13 نوفمبر 2022] –

 قال المؤسس والمدير العام لمجموعة “كارت” للتصميم، مصطفى خماش، إن إمارة دبي رسخت مكانتها كأفضل الأماكن للتصميمات الإبداعية، لتصير أيقونة عالمية تجسد الجمال في القطاعات كافة.

وأضاف خماش على هامش إطلاق شركته للتصميم المبتكر الذي يحمل عنوان “اليولة”، في “أسبوع دبي للتصميم 2022” المهرجان الإبداعي الأكبر على مستوى المنطقة، أن دبي استطاعت خلال السنوات الأخيرة أن تصبح وجهة رئيسية تستقطب معظم المصممين العرب والأجانب وسط زخم الفرص المتوفر في السوق.

وأشار إلى التنافس القوي في سوق التصميمات بإمارة دبي التي تعد مركزا إقليميا مفضلا لإطلاق الأعمال، كاشفا أن دبي تحتضن أكثر من 200 جنسية من جميع أنحاء العالم، وتشهد تنافسا قويا مع سنغافورة ولندن ونيويورك، لافتا إلى أن التحدي يبقى مثيرًا، وحافزًا حتى يتطور المصمم في هذه البيئة التنموية والديناميكية، ويطور فيها أساليبه؛ فالتنافس في الإمارة محلي عالمي.

وأكد أن هناك تنافسا قويا بين الشركات العالمية والمحلية للفوز بحصة كبيرة من سوق التصميمات في دبي.

وأفاد أن دبي تعتبر ملتقى للثقافات، ولديها الكثير لتقدمه للعالم من حيث هوية التصميم المتفردة التي تمتلكها، مضيفًا أن قطاع التصميم والفنون البصرية يشكل جزءًا مهمًا من القطاع الإبداعي الذي تلتزم دبي بتمكينه وتوفير المنصات المثالية لازدهاره، بما يتناغم مع إحدى أولويات استراتيجيتها المتمثلة في تمكين المشاركة عبر دمج الفن والإبداع ضمن مساحات إمارة دبي بما يسهم في تعزيز مكانة الإمارة كمركز عالمي للثقافة، وحاضنة للإبداع وملتقى للمواهب.

وتابع: “إن النسخة الثامنة من أسبوع دبي للتصميم تعزز مكانة دبي كمنصة تدعم نمو قطاع التصميم في المنطقة، وتسهم في استكشاف ابتكارات وتصاميم ذات أثر إيجابي في المستقبل”.

وذكر أن التصميم الجديد المبتكر “اليولة” هو عمل فني مبتكر جديد يلبي شغف عشاق الفن والثقافة، ويسهم في تعزيز المشهد الإبداعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، يمثل جوهر وجمال الانتماء الثقافي المتجذر في قلب كل إماراتي، حيث تتكون التحفة الفنية التي لا تضاهى والتي تغذيها الثقافة من ثماني لوحات معدنية تشكل صورة ظلية لفناني اليولة، وتلتقط بدقة حركة العصا، والتي تسلط الضوء على التغيير التدريجي في موضع العصا بناءً على الرقص الفعلي.

وأضاف خماش، أن هذا العمل الفني المذهل يبرز الغموض الفني والثقافي دون عناء، ويقدم نظرة خالدة مع تقسيم جيد وبحرفية شديدة، وبأعلى معايير الجودة، والاهتمام بالتفاصيل، مشيرًا إلى أن الفنون الشعبية تظل ينبوع الثقافة والأصالة الذي يغذي الوعي القومي والمجتمعي لدى الفرد والجماعة، ولدولة الإمارات تراث عريق له العديد من الأشكال والصور يتوارثه الأبناء جيلًا بعد جيل، ويتناقله الخلف عن السلف بحرص واعتزاز.

وتعد “اليولة” فنًا شعبيًا إماراتي الأصل، وتمثل لونًا لحياة البدو الأصيلة، وهي الرقصة الأشهر بالإمارات، وتستخدم في معظم المناسبات، وتستهوي جيلًا من الصغار والشباب، واشتُقَّت من رقصة العيالة، التي تدل على الشجاعة والفروسية واستعراض القوة، حيث يستعرض المؤدون مهارات التحكم بسلاح اليولة بخفة ورشاقة.

وكانت مجموعة “كارت غروب” قد كشفت النقاب قبل عامين عن التصميم المبتكر الذي يحمل عنوان “القائد”، وهو عمل فني تجريبي تفاعلي ثلاثي الأبعاد، يعتمد على عرض صورة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، باستخدام الظل ودرجاته حيث يستخدم العمل التركيبي المُبتكر مجموعة من القطع المُرتبة وفق طبقات محددة، تجعل من يقترب من العمل ومن خلال الضوء والظلال يشاهد صورة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، وهو يرفع يده بعلامة سموه الثلاثية المميزة: “الفوز، والنصر، والحب”، في تجسيد لرحلة القيادة المُلهِمة، كما يعزز العمل كلمات مختارة لسموه منقوشة على الحوافّ الخارجية للمنحوتة.

-انتهى-

نبذة عن مجموعة كارت للتصميم “كارت غروب – Kart Group“:

تأسست مجموعة “كارت غروب” في إمارة دبي في عام 2004 على يد المهندس المعماري الفلسطيني الإيطالي مصطفى خماش، وهي حائزة على جوائز محلية، وإقليمية، وعالمية، في الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي، وتنشط في دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك في أوروبا.

ومنذ عام 2005، تقدم مجموعة واسعة ومتخصصة من الخدمات المتكاملة لشركائها في قطاعات المؤسسات والشركات والضيافة والسكن والترفيه، وتعمل مع الهيئات الحكومية والمؤسسات الثقافية والمطورين العقاريين والعملاء والمقاولين متعددي الجنسيات والمحليين.

وتمتلك المجموعة نهجا خاصًا متعدد التخصصات من خلال دمج جميع جوانب متطلبات المشروع في حل شامل واحد، ولديها 18 عامًا من الخبرة في تصميم وتقديم الحلول المعمارية والتصميمات الداخلية مميزة لشركائها وعملائها عبر فريق التصميم المعتمد من قبل جمعية المهندسين الإيطالية.

كما أن “كارت غروب” متخصصة في الأثاث ذي الجودة الأوروبية مع مجموعة كاملة من الأثاث السكني والضيافة الداخلية والخارجية وكذلك أثاث الشركات والمكاتب، علاوة على ذلك تعتبر الوكيل الرسمي للعديد من شركات الأثاث الأوروبية التي نعرضها في صالة العرض الخاصة بها.

نبذة عن مصطفى خماش:

يعد مصطفى خماش أحد المصممين الأكثر بروزًا في الشرق الأوسط، وعمل مع مهندسين معماريين مشهورين مثل المعماري الإيطالي باولو بيفا بين عامي 1997 و2004، ومع الفرنسي فيليب ستارك والعراقية البريطانية زها حديد، وفي التسعينيات تم تصنيفه كواحد من أفضل خمسة مصممين في أوروبا، ولا تزال بصماته موجودة في شمال إيطاليا، وفي أوروبا بشكل عام، في مجالات العمارة والتصميم الداخلي والمفروشات.

ويُعرف خماش بأسلوبه التصميمي الفخم، الأسلوب الذي لا يتخلى عن البساطة والمرح والفانتازيا، وتعتبر العناصر الأساسية للهواء والماء جنبًا إلى جنب مع البيئة والأثاث جزءًا لا يتجزأ من عملية التصميم الخاصة به في السعي لتحقيق حياة أفضل.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s