إيطاليا ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الحادي والأربعين

إيطاليا ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الحادي والأربعين

ستستمر فعاليات الجناح الحافلة بالبرامج الثقافية بمشاركة مؤلفين وفنانين وطهاة إيطاليين حتى 13 نوفمبر 2022

الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 2 نوفمبر 2022: حلّت إيطاليا بمقام ضيف الشرف في الدورة 41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022. وستقدم ثقافتها الغنية والمتنوعة من خلال جدول برامج زاخر بالفعاليات يجمع بين الأدب والفن والرقص والموسيقى والإبداع والطبخ وبكل تأكيد أعمال صناعة النشر، وتستمر الفعاليات حتى 13 نوفمبر 2022 في مركز إكسبو الشارقة.

سيتم تقديم عرض تعريفي لبعض الكتب من قبل المؤلفين الإيطاليين الأكثر مبيعاً، وعروض استعراضية راقصة على المسرح، والحفلات الموسيقية، وورش العمل للأطفال، ودروس الطهي التي يقدمها الطهاة الحاصلون على نجمة ميشلان في مركز إكسبو الشارقة وداخل الجناح الإيطالي.

يقع جناح إيطاليا في القاعة رقم 5 في مركز إكسبو الشارقة، بمساحة 200 متر مربع تنظمه وكالة التجارة الإيطالية (ITA) وهو جزء من مشروع هادف تنسقه وزارة الخارجية وسفارة إيطاليا في الإمارات، والقنصلية الإيطالية في دبي، وتم تحقيق هذه المشاركة بفضل التعاون النشط والقوي من المعهد الثقافي الإيطالي في أبوظبي، ومركز الكتب والقراءة التابع لوزارة الثقافة الإيطالية، وجمعية الناشرين الإيطاليين ووكالة أكس ليبريس.

وفي معرض تعليقه خلال حفل الافتتاح، قال معالي لورنزو فنارا، سفير إيطاليا في دولة الإمارات: “يسعدني أن يبدأ تفويضي كسفير لإيطاليا لدى الإمارات من خلال افتتاح المشاركة الإيطالية كضيف شرف في معرض الشارقة الدولي للكتاب. إذ تكمن الثقافة في تعزيز أسس العلاقة العميقة بين بلدينا، المبنية على الاحترام المتبادل والحوار. إيطاليا قوة ثقافية عظمى. ونحن ندرك قوة نهجنا في العلاقات الدولية والطلب الكبير على الثقافة الإيطالية في الإمارات. لهذا السبب سيكون الحوار الثقافي على رأس جدول أعمالي في الإمارات.”

وأضاف: “نرى مشاركتنا كضيف شرف تأكيداً على الاهتمام الكبير من قبل الجمهور الإماراتي بالثقافة الإيطالية. الأمر الذي يعكس، ثراء البرنامج الثقافي الذي أعدته إيطاليا كضيف شرف في معرض الشارقة الدولي للكتاب، آفاق نمو التعاون والشراكة بين البلدين، التي نحن على يقين من أننا سنطورها أكثر في المستقبل. وأتطلع إلى لقائكم شخصياً في إمارة الشارقة!”

وقال أميديو سكاربا، المفوض التجاري الإيطالي في الإمارات في وكالة التجارة الإيطالية في دبي: “يوفر قطاع النشر فرصة عمل كبيرة. وهذا هو السبب الرئيسي الذي دفعنا في وكالة التجارة الإيطالية إلى زيادة دعمنا لمشاركة إيطاليا في هذه الدورة من معرض الشارقة الدولي للكتاب.”

سيعرض 12 ناشر إيطالي رئيسي في جناحنا المميز (المتواجد في القاعة رقم 5)، مجموعة واسعة من المنشورات (من الأدب الخيالي والواقعي إلى أدب الأطفال والتاريخ والمزيد من ذلك) وسيسعدهم مقابلة الشركاء من الإمارات والخليج لاستكشاف فرص التعاون الجديدة التي ستدر بالفائدة للطرفين. #spreadtheword #spreadthecooperation.”

تمثل صناعة النشر الإيطالية رابع أكبر صناعة نشر في أوروبا سواء من حيث القيمة أو من حيث العناوين المنشورة. ارتفع إجمالي سوق النشر الإيطالي في عام 2021 بنسبة 10.7% مقارنة بعام 2020، وبلغت النفقات 3.4 مليار يورو (قيمة المبيعات). وتم نشر 81 ألف و892 كتابًا جديدًا مطبوعًا و49 ألف و926 كتابًا رقميًا جديدًا في عام 2021. كما تغطي الكتب الخيالية أكثر من ربع العرض (تقريبًا 33%)، تليها الكتب غير الخيالية (26%) والكتب المهنية غير الخيالية (19%). ويمثل إنتاج الكتب للأطفال والشباب 10.8% من إجمالي الإنتاج.

وأضاف سكاربا: “بينما تمثل أوروبا نسبة 62 إلى 64% من صادراتنا، كانت الأسواق الآسيوية منذ فترة طويلة في مرتبة أعلى حيث وصلت نسبتها إلى 10% والدول العربية تستحوذ على 4% من صادراتنا. ويبيع الناشرون الإيطاليون كل عام حوالي 400 موضوع إلى الدول العربية حيث تحظى كتب الأطفال والشباب بأكبر قدر من الاهتمام. ومعرض الشارقة الدولي للكتاب يمثل فرصة رائعة لعرض مجموعة متنوعة من الكتب الإيطالية ودعم دور النشر الإيطالية المشاركة في المعرض لزيادة بيع الحقوق المطبوعة في منطقة الشرق الأوسط.”

وأضافت إيدا زيليو غراندي، مديرة المركز الثقافي الإيطالي في أبو ظبي: “تعد مشاركتنا بصفتنا ضيف شرف فرصة رائعة للترويج للثقافة الإيطالية بجميع أشكالها. ولكن، أولاً وقبل كل شيء، إعادة التأكيد على قرب إيطاليا والشارقة في حب الأدب المشترك. لا يعمل الأدب على مبدأ “التواصل” فحسب، بل يجعلنا نعيش حياة مختلفة، مما يمنحنا الفرصة لتوسيع وتعميق تجاربنا الواقعية وتزويدنا بأدوات جديدة للتعامل مع تحديات الحياة التي نعيشها. الأدب هو تكاثر روحي لأنفسنا، ووسيلة لا غنى عنها للعيش في العالم.”

ستتاح الفرصة لعشاق الأدب الإيطالي لمقابلة أفضل الكتاب الإيطاليين المحبوبين بما في ذلك فيولا أردوني، وأليساندرو باريكو، ونيكوليتا بيرتيل، وأليس كاباغلي، وجوزيبي كاتوزيلا، وجوزيبي كونتي، وفرانشيسكا كوراو، وإليزابيتا دامي، وأليسيا جازولا، وكريستيان جريكو، وتيلمو بيفاني، وباولو روفرسي ودومينيكو سكاربا وكلوديا ماريا تريسو وفابيو فولو. بالإضافة إلى ذلك، سيقوم الطهاة الإيطاليون المشهورون أليساندرو بورغيزي وكريستينا بورمان وداميانو كارارا ولوكا مونتريسينو بالطهي الحي في ركن الطهي الخاص.

ولإبقاء الزوار الصغار سعداء ومستمتعين، سيتم عقد سلسلة من ورش العمل وجلسات القراءة للأطفال في جناح إيطاليا في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022. حيث سيلتقي الأطفال مع شخصية جيرونيمو ستيلتون الذي سيوقع لهم كتبهم، وسيتعلمون كيفية سرد قصصهم باستخدام الدمى والأقنعة المصنوعة من مواد قابلة لإعادة التدوير وسوف يتعلمون كيفية بناء مسرحهم الخاصة بهم.

لمزيد من المعلومات حول المشاركة الإيطالية في معرض الشارقة الدولي للكتاب الحادي والأربعين، يرجى مسح رمزي الاستجابة السريع أدناه لتنزيل برنامج وكتالوج المعرض:

للحصول على آخر الأخبار والتحديثات ، يرجى متابعة ITAdubai على تويتر، و ITAdubai على انستغرام، و ITA – Dubai Office على لينكد-إن،  و Italian Trade Agency على يوتيوب.

فيما يلي قائمة بالناشرين الإيطالية المشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب الحادي والأربعين ضمن جناح وكالة التجارة الإيطالية:

  1. Carlo Gallucci Editore srl
  2. De Agostini Publishing Spa
  3. Edb E Marietti 1820
  4. Edizioni Pendragon
  5. Giunti Editore
  6. Glu Edizioni
  7. Il Leone Verde Edizioni
  8. Moon Srl
  9. Sassi Editore Srl
  10. Silvia VASSENA @ Milano Consulting & Scouting
  11. White Star Publishers

ملاحظات للمحرّرين

نبذة عن وكالة التجارة الإيطاليـة ITA

إن وكالة التجارة الإيطالية ITA هي وكالة حكومية وظيفتها تعزيز حضور ودعم تدويل الشركات الإيطالية في إطار المبادئ التوجيهية والاستراتيجيات التي وضعتها وزارة الشؤون الخارجية. تساعد وكالة التجارة الإيطالية على تطوير وتسهيل وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الإيطالية مع الدول الأجنبية، مع التركيز على احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة وجمعياتها وشراكتها. تقوم ITA بدعم الشركات الإيطالية في عملية تدويلها، وتشجيع تسويق السلع والخدمات الإيطالية وكذلك ترويج المنتجات التي تحمل علامة “صنع في إيطاليا” في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى تسهيل الاستثمارات الإيطالية الخارجية وتشجيع جذب الاستثمار الأجنبي المباشر الى إيطاليا. توفر الوكالة مجموعة واسعة من الخدمات والمعلومات والدعم والخدمات الاستشارية للشركات الإيطالية في الأسواق الأجنبية وذلك لتعزيز الصادرات والتعاون الاقتصادي في جميع القطاعات بهدف زيادة فعالية تواجدها في الأسواق الدولية. تعمل ITA بشكل وثيق مع جميع المناطق الإيطالية، وشبكة غرف التجارة الإيطالية، ومنظمات الأعمال التجارية والمؤسسات العامة والخاصة الأخرى. تتخذ وكالة التجارة الإيطالية من روما مقراً لها وهي تدير شبكة واسعة من مكاتب الترويج التجاري المعروفة باسم “مكاتب الترويج التجاري”، المرتبطة بالقنصليات والسفارات الإيطالية حول العالم. https://www.ice.it/en/markets/united-arab-emirates


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s