ما هي تأثيرات درجات الحرارة المرتفعة التي نشهدها حالياً على الجسم؟

درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تؤثر على التنظيم الحراري لجسمنا, مما يؤدي إلى تقلصات عضلية ناجمة عن الحرارة قد تصيب أجسامنا والتي تسبب الإنهاك الحراري, وضربة الشمس. ويشعر الانسان في الإنهاك الحراري بالتعب والدوخة والتعرق الزائد ويمكن أن يسبب ذلك الغثيان والقيء, ويمكن أن ترتفع الحرارة ولكن في العادة لا تزيد عن 40 درجة.

د. ينال سلام
أخصائي الطب الباطني مستشفى الإمارات جميرا

في ضربة الشمس تكون الأعراض أقوى كأعراض عصبية مثل الارتباك, كما لا تسبب ضربة الشمس بالعادة التعرق الزائد لكبار السن وقد ترتفع الحرارة إلى فوق ال40 درجة مما قد يؤدي إلى الغياب عن الوعي تماما وتظهر أعراض كالتشنجات.

والأشخاص الأكثر عرضة لهذا هم كبار السن و الأطفال خاصةً أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مثل الضغط والسكري وأمراض القلب.

وفي المجتمعات العربية الأغلبية يسهل عليهم التأقلم مع درجة الحرارة العالية حيث أن أغلب البيوت مكيفة ومنها ما يحتوي على عازل حراري وهذا يساعد كثيرا في التأقلم مع ارتفاع درجة الحرارة حيث أنها تعتبر شائعة, بينما في أوروبا أغلب البيوت مبنية بحيث أنه تم تصميمها لتحفظ الحرارة بسبب المناخ البارد والبرودة القاسية في الشتاء وهذا أثر سلبا في اوقات ارتفاع درجات الحرارة.

يمكننا أن نحمي أنفسنا عن طريق الإكثار من السوائل والماء, وعدم التعرض للشمس في ذروتها وفي حال الشعور بأي من الأعراض السابقة يجب مراجعة الطبيب قبل أن تتفاقم الاعراض

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s