ماهي الفيتامينات الوريدية ؟

ماهي الفيتامينات الوريدية ؟

وكيف تؤخذ ؟

الفيتامينات هى مركبات يحتاجها جسم الإنسان بكميات محددة للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية بالجسم. ومعظمها لايتم تصنيعه في جسم الإنسان ويجب الحصول عليها عن طريق الغذاء باستثناء فيتامين د الذى يتم تصنيعه بالجسم من خلال تعرضه لأشعة الشمس .

ويحتاج جسم الإنسان لكميات  مختلفة من الفيتامينات والمعادن والتى تختلف بحسب العمر .الجنس  الوضع الفسيولوجى كالحمل والرضاعة مثلا والحالة الصحية..

وقد انتشرت بالاونه الأخيرة مايسمى بحقن او كوكتيل الفيتامينات والتى يسوق لها الكثير  ويستخدمونها بهدف الحصول على مغذيات وفيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة والتى  تساعد على تحسين مناعة الجسم والحصول على الحيوية والنشاط والبشرة النضرة ولاغراض جمالية .فى حين يستخدمها البعض فى حالات مرضية ناتجة عن نقص الفيتامينات او ينجم عنها نقص فى فيتامينات ومعادن معينه بحكم نظام غذائي غير صحى وقلة ممارسة الرياضة. كمحاولة لتعويض النقص الموجود بالجسم..

من الفوائد الصحية لحقن الفيتامينات:

١_ تساعد على ضمان صحة وسلامة الجهاز الهضمي وعدم تعرضه لايه اضرار الناتجة عن المكملات الغذائية التى تؤخذ عن طريق الفم وقد تؤثر على الجهاز الضمى لعدم قدرة الامعاء على امتصاصها بشكل سلس.

٢_ ضمان وصول الفيتامينات والمعادن لاجزاء الجسم بصورة مباشرة دون الحاجه بمرورها بالجهاز الهضمى.

٣_امكانية امتصاص نسبة اكثر الفيتامينات والمعادن من تلك التي تؤخذ من المكملات الغذائية عن طريق الفم.

٤_ذات أهمية للامراض الهضمية المزمنة مثل مرض كرون والتهاب البنكرياس والفشل الكبدى والتى يصعب تناول المكملات الغذائية الاعتيادية معها.

اما عن الأضرار المحتملة لحقن كوكتيل الفيتامينات فمن الممكن حدوث نزيف او التهاب بالوريد او خثرة وريدية او كدمات دموية تنتج عن تسريب او احتباس الدم بالانسجه نتيجة تكرار الحقن..

كما أن زيادة بعض الفيتامينات والمعادن  بالجسم عن الحد الذى يحتاجه قد تتسبب فى حدوث خلل بعملية الأيض والعمليات الحيوية  بالجسم وقد تتسبب بحدوث أمراض ومضاعفات   

لذا فانه فى جميع الأحوال لابد من استشارة الطبيب وعمل الفحوصات الطبية اللازمة من وظائف الكبد والكلى وتحديد نسبة الفيتامينات والمعادن بالجسم و تعويض الناقص منها وليس اعطاء كوكتيل بشكل عشوائي  يحتوى على جميع الفيتامينات والمعادن والتى قد تؤدى الزيادة منها على احداث ضرر بالجسم او مضاعفات صحية من الممكن تجنبها إذا اخذت الفيتامينات الناقصة بالجرعة والكمية المطلوبة وتحت إشراف فريق طبى..

د.شيماء مشعل

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s