وحدة فصادة الدم الجديدة في مدينة الشيخ شخبوط الطبية ترحب بأول مرضاها

وحدة فصادة الدم الجديدة في مدينة الشيخ شخبوط الطبية ترحب بأول مرضاها

وحدة فصادة الدم هي وحدة فريدة من نوعها في دولة الإمارات وتوفر امكانية علاج لأكثر من 80 حالة ومرضاً مختلفاً

أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 08 سبتمبر 2022: افتتحت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، وهي واحدة من أكبر المستشفيات في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” ومايو كلينك، أحدث وحدة متخصصة بفصادة الدم، كجزء من قسم علم الأمراض وطب المختبرات. ومن خلال شراكتها مع مايو كلينك، تلتزم مدينة الشيخ شخبوط الطبية بتوفير الخدمات العلاجية المتخصصة والمتقدمة والتي تحقق فرقاً في حياة المرضى، كونها الوحيدة من نوعها في الدولة، وجزءاً من خدمات طب نقل الدم.

تعتبر خدمات طب نقل الدم، فرعاً من فروع الطب، وتتضمن الاختبارات المعملية لمكونات الدم، وممارسات نقل الدم السريرية، وإدارة دم المريض، وفصادة الدم، وستقدم وحدة فصادة الدم الدعم لمجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك أمراض الدم والأورام وأمراض الكلى والأعصاب والأمراض الجلدية وبرنامج زراعة نخاع العظم.

الفصادة هي إجراء طبي يدعم التعامل مع أكثر من 80 حالة ومرضاً مختلفاً، ويتم ذلك عن طريق توجيه الدم في أوردة المريض عبر أنبوب إلى جهاز يفصل الدم إلى مكوناته، ليتم إزالة المكون المصاب أو استبداله، ويتم إعادة ضخ باقي مكونات الدم مرة أخرى في جسم المريض، ويستغرق الإجراء بأكمله ما بين ساعتين إلى أربع ساعات.

من جانبها قالت الدكتورة هبة الحميدان، استشاري أمراض الدم ورئيس خدمات نقل الدم في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “تمثل وحدة الفصادة الجديدة في مدينة الشيخ شخبوط الطبية تحولاً كبيراً في مجالنا، وتقدم التقنية الحديثة هذه، دعماً إضافياً لبعض تخصصاتنا الرئيسية مثل أمراض الدم والأورام، وتعد إمكانات خدمة طب نقل الدم مميزة ، فنحن قادرون على دعم إدارة مجموعة واسعة من الحالات، ومع وجود خطط لمزيد من النمو والتطور، يمكننا توفير تقنيات وإجراءات جديدة لمساعدة المزيد من الأشخاص في الإمارات العربية المتحدة الذين قد يحتاجون لمثل هذه العلاجات”

تم تشخيص إصابة المواطن الإماراتي محمد الشحي، البالغ من العمر أربعة وستين عاماً، بورم ليمفاوي نادر جداً في الجلد (سرطان الغدد الليمفاوية الجلدية التائية، المعروف أيضاً باسم متلازمة سيزاري) في منتصف عام 2019. ويصعب علاج متلازمة سيزاري، ولمدة ثمانية أشهر، تلقى السيد الشحي علاجات مختلفة في الدولة دون أي تحسن. وزار الشحي مايو كلينك في مدينة روتشستر، مينيسوتا، في الولايات المتحدة، للحصول على مزيد من الإجابات عن مرضه وتلقي العلاج، وهناك، أوصوا بعلاج الفصادة الضوئية خارج الجسم (ECP)، وهو إجراء غير جراحي لفصادة الدم، حيث يتم فصل خلايا الدم البيضاء، وعلاجها بدواء خاص، ثم تعريضها للأشعة فوق البنفسجية، بعد ذلك يتم إرجاع الخلايا إلى جسم المريض مع باقي مكونات الدم، تعمل هذه الخلايا المُعالجة على تغيير استجابة الجهاز المناعي، وتساعد في محاربة المرض وتحسين الأعراض، تتمثل إحدى المزايا الرئيسية في عدم وجود كبت أو تقليل للمناعة، وبالتالي انخفاض خطر الإصابة بالالتهاب مقارنة بالعلاجات الأخرى، .شهدت حالة محمد الشحي تحسناً كبيراً مع هذا العلاج في مايو كلينك، والذي لم يكن متوفراً في الدولة في ذلك الوقت، كما وضح الشحي قائلا: “عانيت من أعراض مؤلمة تسببت في إحمرار الجلد وحكة شديدة ونزيف، لقد زرت العديد من الأطباء وجميعهم نصحوا بالعلاج الكيميائي، حيث كان هو العلاج الوحيد المتاح في الدولة”، وأضاف: “لقد رفضت العلاج الكيميائي لتجنب الآثار الجانبية وتم تحويلي إلى مايو كلينك، لكن كان على العودة إلى بلدي”.

بعد أن علم الشحي أن مدينة الشيخ شخبوط الطبية ستمتلك قريباً آلة الفصادة الضوئية خارج الجسم في وحدة فصادة الدم بالمستشفى، زار المستشفى للقاء الدكتور مستقيم صدّيقي، استشاري أمراض الدم والأورام في مدينة الشيخ شخبوط الطبية.

وأضاف الشحي: “بعد التحدث مع الدكتور صدّيقي، أكد لي أنه يمكنني تلقي العلاج لحالتي مباشرة في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، لقد شعرت بسعادة غامرة من هذه الأخبار لأنها تعني أنه يمكنني الآن زيارة المستشفى هنا في أبوظبي وأن أكون قريباً من منزلي وعائلتي”، وقال أيضاً: ” القدرة على الوصول إلى العلاج هنا في دولتي أحدث فرقاً كبيراً بالنسبة لي، مما يعني أنني لم أعد مضطراً للسفر إلى الخارج للحصول على العلاج لفترات طويلة من الزمن.”

أوضح الدكتور مستقيم صديقي، استشاري أمراض الدم والأورام ونائب رئيس قسم أمراض الدم والأورام في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “اضطر الشحي للعودة إلى مايو كلينك ومكث هناك لعدة أشهر لأن هذا العلاج لم يكن متاحاً هنا في الدولة، وكشركة رائدة في مجال الرعاية المعقدة والتي تركز على المريض، ويسعدنا أن نقدم هذه التقنية والعلاج المبتكر لإفادة جميع الناس في الدولة، فنحن نقدم في أبوظبي نفس التقنيات وجودة العلاج التي تقدمها شريكتنا مجموعة مايو كلينك الطبية، لتلائم مرضانا، وتعزز موقع أبوظبي على الخريطة العالمية للرعاية الصحية”.

اختتمت الدكتورة الحميدان حديثها قائلة: “تمت إحالة محمد الشحي إلينا لتلقي علاج الفصادة الضوئية خارج الجسم في وحدة فصادة الدم، حيث تمكنا من البدء معه في البروتوكول ذاته الذي كان عليه في مايو كلينك،  ويسعدنا أن هذه التقنية ستساهم في الحد من الحاجة إلى السفر للخارج، حتى يتمكن المرضى من تلقي العلاج بالقرب من منازلهم وعائلاتهم”.

انتهى

نبذة حول مدينة الشيخ شخبوط الطبية

تعد مدينة الشيخ شخبوط الطبية شراكة مشتركة بين كلٍ من شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”، التي تمتلك أكبر شبكة للرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، و”مايو كلينك”، المؤسسة غير الربحية في الولايات المتحدة والرائدة عالمياً في التدريب والأبحاث بمجال الرعاية الصحية. وقد تأسست المدينة في عام 2019، حيث تعد أكبر مستشفى للرعاية الطبية المتخصصة في دولة الإمارات، بما يتناسب مع “الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي”. 

تقدم مدينة الشيخ شخبوط الطبية خدماتها باستخدام أحدث التقنيات التشخيصية والعلاجية في 24 تخصصاً طبياً. ويقوم على تقديم الرعاية فريق من الأطباء مدرب داخل الدولة وخارجها، وطواقم عمل مساعدة يعملون في إطار من التعاون والانسجام، ما يعزز مناخ التبادل المعرفي بين مختلف التخصصات، ويجعل المستشفى واحداً من الصروح الطبية التي توفر خدمات الرعاية المتمركزة حول المريض على مستوى المنطقة.  

وبصفتها مستشفى الإحالات الطبية الرائدة على مستوى المنطقة، تضم مدينة الشيخ شخبوط الطبية 742 سريراً للمرضى، و18 غرفة للعمليات، منها غرفة مختلطة، و26 وحدة للرعاية المركّزة للأطفال حديثي الولادة. 

للمزيد حول مدينة الشيخ شخبوط الطبية، أو لحجز المواعيد، يرجى زيارة الموقع  الإلكتروني https://ssmcabudhabi.ae/

شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”

تأسست شركة أبوظبي للخدمات الصحية – “صحة” بهدف توفير أنشطة صحية هي الأرقى بمجال الرعاية الصحية العامة في إمارة أبوظبي. وتدير الشركة وتمتلك جميع المنشآت الطبية من مستشفيات ومراكز وعيادات في الإمارة.

“صحة” هي احدى الشركات التابعة لـ”القابضة” (ADQ)، التي تعد واحدة من أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، والتي تمتلك محفظة واسعة من المؤسسات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع.

وتلتزم الشركة بإدارة وتشغيل المنشآت التابعة لها بأسلوب يضاهي أفضل الأنظمة المتبعة عالمياً، ويثبت التزامها بتحقيق أرقى معايير التميز في توفير الرعاية الصحية، من خلال إدارتها لـ 13 مستشفى تضم نحو 3,385  سرير، و 70 مركزاً للخدمات الصحية الأولية والأسرية والطارئة، وثلاثة بنوك للدم. وتستوعب منشآتها 117,162  مريض في العيادات الداخلية سنوياً، وتُجرى بها43,262  عملية جراحية، فضلاً عن توفير خدمات الرعاية الصحية لأكثر من خمسة ملايين مريض.

وتعد “صحة” واحدة من أكبر مزوّدي خدمات الرعاية الصحية المتكاملة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، إذ يعمل بها أكثر من 18 ألف شخص ضمن الأطقم الطبية والتمريض والخدمات المساندة والإدارية. للتعرف على المزيد حول “صحة”، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.seha.ae

نبذة عن “مايو كلينك”

“مايو كلينك” هي منظمة غير ربحية ملتزمة بالممارسات السريرية، والتعليم والبحوث، وتوفير رعاية شمولية ناجمة عن خبرة لكل من يحتاج للشفاء. يرجى زيارة صفحة “شبكة أخبار مايو كلينك” للاطلاع على المزيد من الأخبار والحقائق والمزيد من المعلومات حول “مايو كلينك”.

Sheikh Shakhbout Medical City  

Tel: +971 (0) 58 982 9525   

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s