أكاديميات: المرأة العربية وازنت بين أدوارها وأسهمت في تنمية بلادها

خلال جلسة حوارية نظمتها “هيئة الشارقة للكتاب” في “يوم المرأة العالمي”

أكاديميات: المرأة العربية وازنت بين أدوارها وأسهمت في تنمية بلادها

الشارقة، 9 مارس، 2022

أكدت نخبة من الأكاديميات العربيات أن المرأة نجحت في خلق توازن بين الأدوار التي تؤديها في مجتمعاتها كعضو فاعل فيه، والمساهمة في مسيرة تطور وتنمية بلدانها من خلال أعمال قيادية ومناصب ووظائف أجادت العمل فيها، وأشرن إلى أن مبدأ تكافؤ الفرص بين الجنسين يبرز مكامن القوة في المرأة، ويعزز من عملية التكامل الاجتماعي في مسيرة المجتمعات نحو التقدم والازدهار.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية نظمها مكتب “هيئة الشارقة للكتاب” في المنطقة الشرقية بمناسبة “يوم المرأة العالمي”، استضاف خلالها نخبة من الأكاديميات العربيات للحديث عن تجاربهن الشخصيّة ورؤاهن حول واقع المرأة ومستقبلها، بحضور فاضل بوصيم، مدير مكتب الهيئة بالمنطقة الشرقية، وعدد من مسؤولي الدوائر الحكومية، والمهتمين بالشأن الثقافي.

وشارك في الجلسة كل من الدكتورة مريم بيشك المراشدة، من دولة الإمارات العربية المتحدة، والدكتورة  إسراء الظاعن من مملكة البحرين، والدكتورة سارة جاد الله من السودان، وأدارتها الإعلامية عائشة الزعابي.

نزعة الابتكار

وقالت الدكتورة مريم المراشدة: “إن المرأة عموماً، والإماراتية خصوصاً، تميل بطبعها إلى الابتكار في أصعب الظروف، حيث نرى أمهاتنا في السابق أبدعن في شتى مجالات الحياة داخل المنزل وخارجه، وهذا ما جعلها مؤهلة لتكون شريكاً رئيساً في التنمية”، مشيرةً إلى الدور الرائد لقادة ومؤسسي الدولة في تمكين المرأة.

وأضافت المراشدة: “بالرجوع إلى نجاح دولة الإمارات في تمكين المرأة وتعزيز حضورها، نجد استراتيجيات وضعت لبناء القدرات، تجسدت في برامج ومبادرات شجعت المرأة على الدخول في كافة القطاعات، ما أثمر نقلات نوعيّة في دورها، فباتت مؤهلة لقيادة مشاريع عملاقة”.

وأكدت المراشدة أن المرأة نالت حظاً وافراً من اهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، من خلال المشاريع والمبادرات والمؤسسات القائمة في الإمارة بهدف تنمية المرأة وتعزيز قدراتها في كافة مناحي الحياة، كما سلطت الضوء على الدور البارز الذي تلعبه “هيئة الشارقة للكتاب” في دعم المبدعات وتعزيز حضورهن في المشهد الثقافي العربي والعالمي.  

شريك رئيس

من جهتها، تحدثت الدكتور سارة جاد الله حول إنجازات المرأة السودانية والتحديات التي تجاوزتها لتحقيق ذاتها وكيانها قائلةً: “حملت المرأة السودانية على عاتقها دور الشريك الرئيس في الحياة، فمنذ القدم لم يكن دورها مقتصراً على الأعمال المنزلية وتربية الأبناء، بل نجدها شريكاً في الحقول والمزارع، لتدخل بعدها في العمل البرلماني، وصفوف الجيش، وكافة مناحي الحياة الأخرى”.

وتحدثت جاد الله عن تجربتها السينمائية والرياضية، حيث حصلت على بطولات في رياضة السباحة، وعملت في إنتاج الأفلام السينمائية والرسوم المتحركة، مؤكدةً أن بساطة العيش والترابط المجتمعي الذي يميز البيئة السودانية، كان له دور في تشجيع المرأة على الانطلاق نحو ممارسة الرياضة والإبداع فيها، لتتوالى إنجازات النساء السودانيات في كافة القطاعات، حتى أصبحن مؤثرات ولهن بصمتهن الكبيرة في التعليم العالي والمجالات العلمية والفنية.

استدامة التمكين

وحول جهود تمكين المرأة في مملكة البحرين، قالت الدكتورة إسراء الظاعن: “أسست المملكة المجلس الأعلى لتمكين المرأة قبل عشرين عاماً  لتعزيز حضور المرأة في المجال القيادي والمجتمعي، حيث تركز المملكة على أن يتماشى تمكين المرأة مع خطط الاستدامة والتنافسية، ويتم العمل على مبدأ تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة بحيث يحصل تناغم وتكامل بين دور المرأة والرجل، بما يصب في خدمة مشاريع التنمية المستدامة”.

وأضافت الظاعن: “عملت المملكة على وضع خطط التمكين الاستراتيجية للمرأة ضمن منهج علمي تبنته الجامعات، ليتم نشر الوعي بقضايا تكافؤ الفرص، وهو ما انعكس على المرأة في حضورها القيادي والمؤثر في القطاعات التي تتولاها، ومقدرتها على اتخاذ القرارات، إضافةً إلى الدور التكاملي الذي تلعبه الخطط في خلق توازن بين أدوار المرأة، كي لا تؤثر مشاريع التمكين على العلاقات المجتمعية والأسرية”.

-انتهى-

  1. صورة المشاركات خلال الجلسة
  2. الدكتورة مريم بيشك المراشدة، من دولة الإمارات العربية المتحدة
  3. الدكتورة سارة جاد الله من السودان
  4. الدكتورة  إسراء الظاعن من مملكة البحرين
  5. صورة خلال الجلسة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s