“ألف عنوان وعنوان” تجمع 30 ناشراً وكاتباً ورساماً لبحث تطوير إنتاج الإصدارات الأدبية

في جلسة بعنوان “وسيط” نظمتها خلال فعاليات “الشارقة الدولي للكتاب”

“ألف عنوان وعنوان” تجمع 30 ناشراً وكاتباً ورساماً لبحث تطوير إنتاج الإصدارات الأدبية

الشارقة 07 نوفمبر 2021

جمعت مبادرة “ألف عنوان وعنوان”، 30 ناشراً وكاتباً ورساماً لبحث سبل التعاون في تطوير إنتاج الإصدارات الإبداعية، وذلك في جلسة بعنوان “وسيط” نظمتها ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للدورة الأربعين من معرض الشارقة الدولي للكتاب التي تقيمها هيئة الشارقة للكتاب، تحت شعار “هنا.. لك كتاب”، في مركز إكسبو الشارقة وتستمر لغاية 13 نوفمبر الجاري.

وشملت الجلسة عشرات اللقاءات الثنائية على مدى 90 دقيقة، عرض خلالها عدد من الكتاب و الرسامين أعمالهم على مجموعة من الناشرين، كما تبادل المشاركون في الجلسة الخبرات والأفكار التي تثري صناعة الكتاب في الدولة وتسهم في تطوير إنتاج الإصدارات الأدبية.

وقالت مجد الشحي مديرة مبادرة “ألف عنوان وعنوان” : “تهتم المبادرة بإصدار كتب ذات جودة عالية من خلال مساعدة الكاتب والناشر وكل من يعمل في صناعة الكتاب على ايجاد محتوى جيد في في دولة الإمارات، حيث تتبنى المبادرة الكثير من الأفكار الإبداعية لكتاب أو رسامين ونقدمها للجمهور”.

وأضافت الشحي: “تمكننا مثل هذه الجلسات التي ننظمها باستمرار من الوصول إلى المبدعين الذين نحرص على دعمهم، إلى جانب دورها المهم في إتاحة الفرصة للكاتب بأن يلتقي الناشر ويعرض عليه إصداراته، وكذلك تمكن الفنان من عرض رسوماته على الناشر أو الكاتب لنخرج في نهاية كل جلسة بمجموعة من الاتفاقيات بين جميع الأطراف المعنية بالصناعة الأدبية”.

 بدورها، قالت الكاتبة هيا القاسم: “تعد هذه الجلسة واحدة من مبادرات “ألف عنوان وعنوان” التي تتميز بمحتوى يليق بأذهان القراء، واختيارها للمواضيع التي يحتاجها المجتمع اليوم، حيث كانت الجلسة سلسلة وصل ليبرز المشاركون سواء كانوا من الناشرين أو الكتاب أو الرسامين إمكانياتهم، وأنا فخورة بتواجدي في هذا المبادرة ككاتبة، حيث طرحت كتبي وأفكاري على أهم دور النشر المحلية والعربية من خلال لقائي مع مجموعة من دور النشر حيث وضعنا ملامح أولية لتعاون مستقبلي مميز وكلي أمل أن تتكلل بالنجاح”.

من جهته، قال الرسام عيسى النعيمي: عودتنا مبادرة “ألف عنوان وعنوان” على تميز أنشطتها وفعالياتها، فهي على تواصل دائم مع الرسامين حيث تجمعنا من خلال العديد من الجلسات والملتقيات وورش العمل مع كتاب ودور نشر لنتحاور معهم ونعرض عليهم نماذج من رسومات لكتب سابقة أونماذج لرسومات جديدة، وبحثت خلال هذه الجلسة مع بعض الكتاب ودور النشر الأفكار الفنية التي يحتاجونها وأعتقد أن هذه الأفكار ستؤسس لمشاريع تعاون مستقبلي معهم، وأتمنى أن تكون النتائج مناسبة للجميع”.

من جانبها قالت فداء شتيه المديرة التنفيذية لدار نشر سنونو: “بدأت مشواري في النشر كوني كاتبة، وكانت انطلاقتي الأولى من خلال مبادرة (ألف عنوان وعنوان) التي دعمت كتابي ومنحتني فرصة للانطلاق ككاتبة لأتوجه بعدها للنشرالذاتي في العام 2018، كما أن مشاركتي في جلسة وسيط كانت بدعوة من المبادرة، حيث تعرفت على رسام إماراتي مبدع وناقشنا بعض الأفكار التي احتاجها في دار النشر، وإن شاء الله سيكون بيننا تعاون حول كتاب سيصدر قريباً”.

وستنظم مبادرة “ألف عنوان وعنوان” ضمن فعاليات المعرض ورشة عمل بعنوان “العلاج بالكتابة، يوم الأربعاء المقبل (10 نوفمبر) بين الساعة 16:45 و17:45 مساء، حيث تتضمن الورشة، التي يقدمها قاسم سعودي، العديد من التطبيقات والرؤى والممارسات الكتابية الشعورية والنفسية للاقتراب من أهم المشكلات الصحية “مواجهة الفايروس بالكتابة ” ومواجهة أهم بواعث المشكلات الشعورية لعوالم الطفولة المتعددة.

– انتهى

مرفق صورة خلال الجلسة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s