تعرف على المزيد حول الأعراض الدقيقة للنوبة القلبية مع الدكتور راجيف لوكان، استشاري أمراض القلب التداخلية.

الكشف عن النوبة القلبية قبل حدوثها

تعرف على المزيد حول الأعراض الدقيقة للنوبة القلبية مع الدكتور راجيف لوكان، استشاري أمراض القلب التداخلية.

تُعرف أمراض القلب أيضًا باسم “القاتل الصامت” نظرًا لأعراضها الخفية وظهورها المفاجئ، حيث يعاني الأشخاص دون علم منهم من أعراض قد تشير إلى احتمال الإصابة بنوبة قلبية.

يُعد ألم الصدر من أكثر الأعراض شيوعًا للنوبة القلبية. ومع ذلك، يميل الكثيرون إلى ربط الألم بأسباب أخرى وتجنب فحصه من قبل الطبيب. يمكن أن يكون ألم الصدر الذي تشعر به في منتصف صدرك ناجمًا عن أسباب مختلفة تشمل آلام العضلات أو الرئة أو حالات أخرىمرتبطة بالتنفس أو الحموضة / الغازات أو مشكلات متعلقة بالقلب. لذا، كلما شعرت بألم في الصدر، فمن الضروري أن تكون قادرًا على التمييز بين الألم الناجم عن الذبحة الصدرية، وانخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب، وبين الأسباب الأخرى لألم الصدر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التشخيص المتأخر أو الخاطئ إلى زيادة المضاعفات، مما يزيد من صعوبة العلاج ويقلل من فرص تحقيق نتائج فعالة.

ألم الصدر الناجم عن الذبحة الصدرية ليس مشكلة تهدد الحياة وحسب، ولكنه يعد كذلك مؤشرًا على أن المريض يجب أن يكون أكثر حذرًا لأنه قد يكون معرضًا لخطر الإصابة بنوبة قلبية مفاجئة. عادةً ما يُصاب الأشخاصبالذبحة الصدرية بعد الإجهاد البدني أو الركض أو ممارسة الرياضة البدنية أو ممارسة الرياضة أو حتى المشي، بينما تزداد احتمالية حدوثها بعد تناول الطعام. يتركز الألم عادة في منتصف الصدر، على الرغم من أن القلب على الجانب الأيسر من الصدر،إذ ينتشر إلى الرقبة أو الظهر أو الكتفين أو كلتا اليدين.

غالبًا ما يتم الشعور بالآلام المصاحبةلألم الصدر على الجانب الأيسر من الجسم، ويبدأ في الغالب من اليد اليسرى ويصل إلى الصدر. يحدث ألم الذبحة الصدرية لبضع دقائق وعادة ما يستقر بعد الراحة. إذا استمر الألم أكثر من 15-20 دقيقة، وكان مصحوبًا بالتعرق أو الدوار أو ضيق التنفس، فقد يكون ذلك مؤشرًا على نوبة قلبية تتطلب رعاية خاصة في حالات الطوارئ مع المتخصصين الذين لديهم القدرة على التفريق بين آلام القلب، التهاب الجنبة / الرئتين،وضيق التنفس،والتقلصات المعوية أو العضلية من خلال إجراء اختبارات بسيطة. يتم التعرف على الذبحة الصدرية بشكل روتيني من خلال تخطيط القلب والأشعة السينية واختبارات الصدر والدم للمؤشرات القلبية.

بمجرد الانتهاء من الفحوصات والتأكدمن أن ألم الذبحة الصدرية ناتج عن نوبة قلبية مع ارتفاع مؤشرات احتشاء عضلة القلب على مخطط كهربية القلب، فهذا يعني أن المريض يعاني من انسداد في شريان القلب، مما يتطلبتدخل عاجل في غضون الساعة الأولى من خلال البالون أو علاج الدعامة بالرأب الوعائي،بهدفتقليل الألم لتجنب أو الحد من تلف عضلة القلب.

وعن ذلك، يقول الدكتور راجيف لوكان، استشاري أمراض القلب التداخلية في مستشفى الزهراء بدبي:“من المعروف أن مفتاح علاج القلب هو الحصول على الرعاية الطبية الصحيحة في غضون الساعة الأولى،والتي تُعرف أيضًا باسم” الساعة الذهبية “، مما يجعل من المهم للغاية اكتشاف الأعراض والتشخيص في مرحلة مبكرة.”

وتُعد مستشفى الزهراء بدبي من بين المستشفيات التي توفر هذا النوع من الرعاية الفائقة في دولة الإمارات، حيث يضم المستشفى أول مركز معتمد من اللجنة الدولية المشتركة لأمراض القلب (AMI) في الخليج، وله سجل حافل في هذا المجال إلى جانب إسهاماته الجليلة في إنقاذ الأرواح من خلالدعم خدمة الإسعاف المركزية في دبي.

وعند الحديث عن ألم الصدر والنوبات القلبية، فلا بد من تسليط الضوءعلى عامل آخر مهم، وهو أن ألم القلب في بعض الأحيان يشبه ألم المعدة أو عدم الراحة في وسط البطن،مما يجعل المرضى لا يتعرفون على السبب ومن ثم يتقاعسون فيطلب العلاجوهذا من شأنه أن يزيد من المضاعفات.

يتمتع الدكتور راجيف لوكان، استشاري أمراض القلب التداخلية، بخبرة تربو على 30 عامًا في مجال تخصصه. بدأ مسيرته المهنيةكمتدرب في مستشفى ميدلسكس بلندن ثم محاضرًا في أمراض القلب في جامعة ليستر، ولديه أكثر من 50 عرضًا تقديميًا ومنشوراً في مختف المؤتمرات والمجلات الطبيةالدولية والهندية.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s