دار زينب للنشر.. حكاية مشروع تونسي في “الشارقة الدولي للكتاب”

دار زينب للنشر.. حكاية مشروع تونسي في “الشارقة الدولي للكتاب”

الشارقة، 5 نوفمبر 2020

في الوقت الذي يحمل معرض الشارقة الدولي للكتاب كل عام جديد مؤلفات الكتاب العرب والأجانب، فإنه يحمل معه حكايات دور نشر عريقة تحمل سيرتها آلاف العنوانين، وأخرى دور نشر جديدة تقدم رؤيتها للقارئ العربي والأجنبي وتتطلع أن تكون إضافة لصناعة المعرفة في العالم.

ومن بين حكايات دور النشر المشاركة في المعرض، تظهر دار زينب للنشر والتوزيع، التي انطلقت من مدينة قليبية الواقعة على الساحل التونسي في العام 2013، وتمكنت خلال سنوات قليلة من تسجيل حضورها الثقافي، وحصد عدد من الجوائز المهمة.

هذا ما يؤكده حسام بن حمودة ممثل الدار، إذ يقول: “نالت الدار جائزة الإصدارات الإبداعية في الرواية خلال معرض تونس الدولي للكتاب، وجائزة القصص القصيرة والمجموعات القصصية في الكومار الذهبي، بالإضافة إلى وصول إصدارها “كتابة القتل” إلى القائمة القصيرة في جائزة الشيخ زايد عام 2019، وكتاب “الزمن والواقعية والوصف” الذي نال العام الماضي أيضاً جائزة معرض تونس الدولي للكتاب، بالإضافة إلى حصول كتاب “حكايات لا تهمك” على جائزة البشير خريّف خلال فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب عام 2018، في باب المجموعات القصصية”.

وفيما يتعلق بمشاركة الدار في معرض الشارقة الدولي للكتاب، يشير بن حمودة إلى أن الدار حريصة على تسجيل حضورها بوصفه أحد أهم معارض الكتب العالمية، وخصوصاً بعد مشاركة ناجحة في فعالياته خلال العام الماضي، معتبراً المعرض بوابة الناشرين وجسرهم نحو توسيع آفاق النشر، والخروج من النطاق الجغرافي الضيق، وصقل تجارب العاملين في صناعة الكتاب، من خلال الاحتكاك مع ناشرين من مختلف دول العالم.

أما بشأن إصداراتهم للأعمال التونسية، يلفت المتحدث إلى وجود العديد من الحواجز والتحديات التي تقف في وجه الكتاب الثقافي التونسي، والأعمال الإبداعية، من حيث التسويق كون العديد منها يعود إلى مؤلفنين جدد وغير معروفين.

ويؤكد بن حمودة أن الدار تسعى من خلال المشاركة في معرض هذا العام والمعارض المقبلة إلى إبراز أسماء المؤلفين التونسيين الجدد، بموازاة توجهاتها نحو إصدار الأعمال البحثية، حيث أطلقت نحو 15 أطروحة جامعية جديدة في العام الجاري.

ويبين أن سياسة قبول العمل الأدبي تعتمد على جودة النص، الذي يخضع لتدقيق من قبل لجنة القراءة، التي تقدم تقريراً تفصيلياً فيه لمدير النشر، يتبعه اجتماع نقاشي لبحث نقاط القوة والضعف فيه، ثم اتخاذ القرار بنشره أو رفضه.

انتهى –

  • صورة جناح دار زينب للنشر والتوزيع في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2020

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s