70 مصوراً في قائمة المرشحين للفوز بجوائز “إكسبوجر” 2020-2021

يتنافسون على فئاتها العشرة

70  مصوراً في قائمة المرشحين للفوز بجوائز “إكسبوجر” 2020-2021

  • 25384 مشاركة من 125 دولة في الدورة الخامسة من المهرجان
  • أكبر عدد من المشاركات في فئة تصوير الرحلات، وبلغت 6021 مشاركة
  • 16728 مشاركة من القارة الآسيوية و6335 من القارة الأوروبية

الشارقة، 03 نوفمبر 2020

كشف المهرجان الدولي للتصوير “إكسبوجر” الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، عن أسماء المرشحين لنيل جوائز المهرجان بفئاتها العشرة، بعد أن استقبلت دورة عام 2020-2021، أكبر عدد مشاركات منذ انطلاقه عام 2016 حيث استقطبت 25384 مشاركة.

وجاءت مشاركات المصورين في الدورة الجديدة من جوائز المهرجان من مختلف بلدان العالم، حيث توزعت على 16728 صورة من آسيا، و6335 من أوروبا، و929 من أفريقيا، و881 من أمريكا الشمالية، و301 من أمريكا الجنوبية، و210 من أستراليا والجزر المحيطية.

وشهدت فئة “تصوير الرحلات” أكبر عدد من المشاركات تمثلت بـ 6012 صورة، تلتها فئة “البورتريه” بـ 4451 صورة، فيما جاءت فئة “التصوير الصحفي” في المرتبة الثالثة بـ 2469 مشاركة.

شملت قائمة المرشحين في فئة تصوير الرحلات” كلاً من إف ديليك أويار من تركيا، وتشين ليونغ تيو من سنغافورا، ووي فو من تايلاندا، والمصورين شنغوا يانغ، ومينجكيان وانغ من الصين، وعظيم خان روني من بنغلادش، وأديتيا فاردهان من الهند.

وترشح في فئةالبورتريه” كلٌّ من براناب باساك من الهند، وكيفن شي من الولايات المتحدة، ولي هوانغ لونغ من فيتنام، و قاسم إعجاز من الباكستان، وحسين فاردينفارد من هولندا، وزاي يار من مينمار، وسيفلتن يوسيفوف من بلغاريا، وبينغياو سونغ من الصين.

وشهدت فئة “التصوير المعماري” ترشيح كلٍّ من المصورين زامير عبد المجيد ومحمد المسيبي من الإمارات، وجيردي حتومو من أندونيسيا، وفاطمة قادر من البحرين، وكاثرين يونغ من المملكة المتحدة، وآنا واكر من ألمانيا، وألكساندر بورموتن من روسيا.

ووصل إلى فئة “التصوير الجوي والدرون” كلٌّ من مصطفى عجاوي من الإمارات، وآلبرت دروس من هولندا، وسيرجي فارنيوك من روسيا، والمصورين أحمد عباسي، ومحمد ريزا رضا معصومي من إيران، والمصورين فوك هوي نيوجين، وآدمين خانه من فيتنام.

وضمت “فئة الصغار (أقل من 18 عاماً)” كلاً من عبد الله الرئيسي، وأيوش كريشنان، وفصيح فواز، وجويل جوزي، وعبد العزيز المنصوري، وميثاء قاسم، وجميعهم من دولة الإمارات.

ويتنافس في فئة “المناظر الطبيعية” كلٌّ من المصورين شينغ ليو، وزهيندغونغ كواي من الصين، وباول زغمينت من أيرلندا، وكيفن كراوتغارتنر من ألمانيا، وكالي تشي من أستراليا، وجاني ياني كاهيلة من فنلندا.

فيما تشمل فئة “التصوير عن قرب (الماكرو)” كلاً من المصورين آندي عبد الجليل وآجار سيتادي من أندونيسيا، وشين لينغ تيو من سنغافورة، وبيدرو لويس سايز من إسبانيا، ورياض حمزي من السعودية، وألكساندر تريبولسكي من ألمانيا، وبيتر سابول من هنغاريا.

أما فئة “التصوير الصحفي” فشهدت وصول كلٍّ من مارينا سيريبييكوفا من بلاروسيا، وآلين شكرويدر من بلجيكا، ومحمد زعنون من فلسطين، وطارق زيدي من المملكة المتحدة، والمصورين أميت موليك، وديبارشن شاترجي من الهند، وسيمون موشيز سابجن من هنغاريا.

وضمت فئة “موظفي حكومة الشارقة” كلاً من محمد نوفل، وعبد الله عارف، ومحمد حسن، وأحمد آل علي، وأحمد المهيري، وفهمي الشليلي.

وجمعت فئة “ الأفلام القصيرة” منافسات بين كلٍّ من مارك ريسانغ من الصين، وزهراء كبابين من إيران، وجيدو جازيلي من إيطاليا، وتريبتي تامانغ بخرين من نيبال، وفلوراين ليديوكس من النرويج، وماريك سكيشتش من بولندا، وعصام تاشيت من الجزائر.

وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين خلال فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان التي تقام في مركز إكسبو الشارقة خلال الفترة 10-13 فبراير 2021، حيث يتم اختيار فائز بالمركز الأول وفائز بالمركز الثاني عن كل فئة من فئات المهرجان، ويفوز المرشح الحاصل على أعلى تقييم بالمركز الأول على مستوى الجوائز، وتعرض جميع الصورة المرشحة للفوز خلال أيام المهرجان.  

سعادة طارق سعيد علاي: حجم المشاركات يكشف مكانة المهرجان في جميع أنحاء العالم

وحول الإعلان عن أسماء المرشحين، قال سعادة طارق سعيد علاي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة: “يحتفي المهرجان الدولي للتصوير (إكسبوجر) بتجارب رواد التصوير من خلال جوائزه الفريدة التي شهدت تطوراً كبيراً وأصبحت منصة عالمية تجمع المصورين المحترفين والهواة وتمكّنهم من عرض أعمالهم على شرائح أوسع من الجمهور، بالإضافة إلى أن الجائزة باتت الأداة الرئيسة لاكتشاف المواهب الصاعدة في فن التصوير المعاصر بفئاته الرئيسة المختلفة”.

وأضاف: “شهدت المشاركات في جوائز مهرجان (إكسبوجر) نمواً ملحوظاً، وفي هذا الإطار، كانت هذه الدورة فريدة بامتياز، ليس من جهة تسجيل أكبر عدد من المشاركات فحسب، وأيضاً من حيث عدد الدول التي بلغت 125 دولة، ما يشير إلى مشاركة 15 دولة جديدة، وتدل هذه الإنجازات على مكانة المهرجان في مجتمع المصورين المحترفين في جميع أنحاء العالم، وثقة المصورين الهواة به بوصفه منصة ينطلقون منها نحو تحقيق التفوق المهني وتعزيز المواهب الفنية”.

يُشار إلى أن المهرجان الدولي للتصوير “إكسبوجر” نجح بترسيخ مكانته كأبرز حدث للتصوير الفوتوغرافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال استضافته نخبة من كبار المصورين والإعلاميين وعشاق التصوير الفوتوغرافي والطلاب والمعلمين من جميع أنحاء العالم.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s