“مؤتمر”برنامج المشغل الاقتصادي 2020″ يناقش تطوير المنظومة الجمركية العالمية مارس المقبل في دبي”

تنظمه جمارك دبي بالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية والهيئة الاتحادية للجمارك

مؤتمر ” برنامج المشغل الاقتصادي 2020″ يناقش تطوير المنظومة الجمركية العالمية مارس المقبل في دبي

22 ديسمبر 2019 – تستعد إمارة دبي لاستضافة المؤتمر العالمي الخامس لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد 2020 ، والذي تنظمه جمارك دبي بالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية والهيئة الاتحادية للجمارك في الفترة من 10 إلى 12 مارس 2020. ويؤكّد الحدث المرتقب الذي سيتم تنظيمه لأول مرة في المنطقة، مكانة إمارة دبي الرائدة وحضورها القوي على خارطة التجارة العالمية بفضل ما تتمتع به من مقومات تنافسية وبيئة تجارية واستثمارية آمنة ومنظومة جمركية مبتكرة تجعلها من أكبر المراكز التجارية في المنطقة.

وأوضح أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي أن المؤتمر العالمي الخامس لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد 2020 يستقطب اهتماماً دولياً لافتاً استكمالاً للزخم الكبير الذي حققته الدورات السابقة في مجال تعزيز جسور التواصل الفعال بين المجتمع الجمركي، وتحديد السبل المثلى لتعزيز قدرة الاجراءات الجمركية العالمية وتيسير التجارة المشروعة وحركة المسافرين عبر الحدود، في سبيل مواكبة المتغيرات المتسارعة التي يفرضها القرن الحادي والعشرين. ويكتسب المؤتمر أهميّة بالغة خاصةً وأنه يترجم جهود دولة الإمارات الحثيثة في ترسيخ التعاون الدولي بهدف الارتقاء بالمنظومة الجمركية.

وأضاف:” نواصل الاستعدادات لتنظيم الدورة الخامسة من المؤتمر التي ستشمل سلسلة من الفعاليات رفيعة المستوى التي من شأنها تشجيع تبادل أفضل الممارسات الدولية وأنجح التجارب الرائدة، وعلى رأسها تجربة دبي في التحول إلى بوابة رئيسة للتجارة العالمية، في ظل تسارع وتيرة نمو القطاع الجمركي الذي يحظى باهتمام بالغ في إطار خطط تعزيز التنويع الاقتصادي الوطني. ونتطلع بأن يسهم المؤتمر في دعم العمل الجمركي العالمي لبناء منظومة جمركية عالمية آمنة ومستدامة تحقق أهداف التنمية المستدامة 2030. إضافة إلى استشراف مستقبل التجارة خلال السنوات القادمة ، بما يدعم خطة وبرنامج جمارك دبي في الاستعداد للخمسين عاماً القادمة، تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة.
وتأتي استضافة المؤتمر في وقتٍ تمضي فيه دبي على درب الريادة لتصبح محور رئيس في مجال التبادل التجاري والخدمات الجمركية الذكية واللوجستية المتطورة التي تقدّمها، الأمر الذي يدعم مستهدفات استراتيجيــة “خـط دبي للحرير” البند الأول في “وثيقة الخمسين”، كما يواكب المؤتمر العالمي الخامس للبرنامج استضافة دولة الإمارات لإكسبو 2020 في دبي.

ويستقطب “برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد” بشكل متواصل أعضاء جدد، حيث يتمّ توقيع اتفاقيات الاعتراف المتبادل مع دول أعضاء في البرنامج العالمي، والتي كان آخرها توقيع اتفاقية الاعتراف المتبادل بين دولة الإمارات والصين، بهدف تعزيز التبادل التجاري والتعاون الجمركي بين البلدين . ويعد برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد نقلة نوعية في العمل الجمركي، لما يوفره من سهولة في الإجراءات المتعلقة بالتخليص الجمركي للشركات الملتزمة، وفق ضوابط وإجراءات تعزز منظومة الأمن الجمركي وتضمن تيسير التجارة، كما يُمكّن الشركات المعتمدة فيه من سهولة نفاذ بضائعها إلى الأسواق العالمية، وبخاصة أسواق الدول الأعضاء في البرنامج.
يذكر أن منظمة الجمارك العالمية تضم 183 عضواً من الجهات الجمركية العالمية الذين يحرصون على اتخاذ القرارات والاجراءات اللازمة في المنظمة بهدف لبناء بيئة تجارية مستقرة وآمنة وشفافة وقابلة للتنبؤ، بالإضافة إلى مناقشة القضايا المتعلقة بمختلف مجالات عمل منظمة الجمارك العالمية وهي النظام المنسق، وقواعد المنشأ، والقيمة الجمركية، وإنفاذ القانون، والتسهيل، وبناء القدرات.

-انتهى-

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s