” حملة “اقرأ. احلم. ابتكر” تطلق الدورة الثالثة من مسابقة “الخيال الإبداعي”

تستهدف الأطفال واليافعين من عمر 6 إلى 18 عاماً
حملة “اقرأ. احلم. ابتكر” تطلق الدورة الثالثة من مسابقة “الخيال الإبداعي”

الشارقة،6 نوفمبر 2019

احتفالاً بلقب الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019، أطلقت حملة “اقرأ. احلم. ابتكر”، التابعة للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، خلال مشاركته في فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2019، الدورة الثالثة من مسابقة “الخيال الإبداعي”، التي تخصصها الحملة للأطفال واليافعين من عمر 6 إلى 18 عاماً، بهدف تشجيعهم على إطلاق العنان لمخيلتهم وكتابة أو رسم قصص إبداعية.

وتتوزع المسابقة بدورتها لهذا العام على فئتين؛ فئة الكتابة الإبداعية، وفئة الكتاب الصامت، حيث تشترط المسابقة التي تفتح أبواب المشاركة لجميع، القاطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة من الفئات العمرية المحددة، ملء الاستمارة على الموقع الإلكتروني الخاص بالحملة وإرفاق القصة والرسوم على الرابط
http://readdreamcreate.ae/rdc/writing-competition/registration/

وتتيح المسابقة للمشاركين إرفاق أعمالهم بالرسومات إذا رغبوا في ذلك، شريطة ألا تتعارض المشاركة مع القيم الأصيلة والثوابت الإنسانية، وأن تتضمن أفكاراً جديدة، وأساليب مبتكرة، ويتم استقبال القصص حتى 4 يناير 2020.

وتتضمن شروط المسابقة أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية، وأن يكون العمل من مخيلة الكاتب بالإضافة إلى تقديمها مطبوعة بصيغة الـ “word”وليست مكتوبة باليد، فيما تشترط فئة الكتب الصامتة أن يقدم الرسم على ورق A4 أو A3، باستخدام الألوان المائية، والأقلام الخشبية الملونة، والألوان الزيتية، الفحم أو الحبر وغيرها، كما يمكن أن تكون القصة عبارة عن رسومات فقط وهو ما يطلق عليه “الكتاب الصامت” وفي تلك الحالة، يجب أن تكون الرسومات متسلسلة لبناء القصة.

وأكدت ميره النقبي، تنفيذي العلاقات العامة بالمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، أن الهدف من المسابقة بدورتها الثالثة، هو تحقيق التقارب الذي نسعى إليه بين الأطفال واليافعين والكتاب، حيث ننتظر أن نرى تنافساً قوياً من خلال أعمال أدبية، أو كتب صامتة، تبشر بمواهب أدبية إبداعية صاعدة.

ورصدت اللجنة المنظمة للمسابقة جوائز مالية تقدر قيمتها الإجمالية بتسعة آلاف درهم، يذهب منها 5 آلاف إلى صاحب المركز الأول، الذي يستفيد كذلك من هدية تضم مجموعة من الكتب القيمة والقصص المختارة، وفرصة الالتقاء مع كاتب في مجال أدب الطفل، فضلاً عن دعوته لحضور جميع الورش التي ينظمها المجلس، وعرض أعماله على الموقع الإلكتروني الخاص بالحملة.

أما صاحب المركز الثاني الذي يفوز بـ 3 آلاف درهم، ويتسلم مجموعة من الكتب القيمة والقصص، ويتم عرض أعماله على الموقع الإلكتروني الخاص بالحملة، بالإضافة إلى شهادة تقدير، ويتسلم لصاحب المركز الثالث إلى جانب الجائزة المالية التي تبلغ ألف درهم، مجموعة من الكتب القيمة والقصص، وشهادة تقدير، فضلاً عن عرض أعماله في الموقع الإلكتروني الخاص بالحملة.

وكان المجلس الإماراتي لكتب اليافعين قد أطلق حملة “اقرأ. احلم. ابتكر” عام 2013 بهدف تحقيق تقارب أكبر بين الأطفال واليافعين من جهة، والكتاب من جهة أخرى، من خلال تعزيز أهمية القراءة لديهم، ودعم قدراتهم، وتحفيزهم، وتطوير مهاراتهم في فن الكتابة القصصية، عبر تحويل أفكارهم إلى قصص مكتوبة بشكل جيد، وعلى الجانب الآخر فإن المبادرة تساعد على تحقيق فهم أكبر لاحتياجات الطفل الأدبية.

_ انتهى _

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s