FIP World Congress

بحضور معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد

رئيس الاتحاد الدولي للصيدلة يكشف عن استراتيجية جديدة لمشهد الصيدلة العالمي

أبوظبي، 22 سبتمبر 2019 – بحضور معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة أبوظبي وسعادة محمد حمد الهاملي وكيل الدائرة، انطلقت اليوم فعاليات الدورة 79 للمؤتمر العالمي للصيدلة والعلوم الصيدلانية في العاصمة أبوظبي، حيث شهد المؤتمر مشاركة فعالة من الصيادلة وخبراء الصيدلة من مختلف أنحاء العالم.

وتم خلال الموتمر إطلاق الاتحاد الدولي للصيدلة متمثلة في رئيسها دومينيك جوردان للاستراتيجية الجديدة لمشهد الصيدلة العالمي، التي تهدف إلى تسليط الضوء على التطور الملحوظ في مجالات العلوم والممارسات التعليمية الصيدلانية.

وبيّن السيد جوردان معالم استراتيجية “الاتحاد الموحّد” في كلمته التي ألقاها خلال افتتاح فعاليات الدورة 79 للمؤتمر العالمي للصيدلة والعلوم الصيدلانية والتي تطرقت للنتائج المرجوّة من الاستراتيجية والتي تشمل إتاحة مختلف الشرائح السكانية للوصول إلى العلاجات الدوائية. وأضاف السيد جوردان أن كافة الصيادلة وعلماء الصيدلة والمعلمين في هذا المجال يلعبون دوراً محورياً في تحقيق هذه النتائج وفي الإسهام بمسيرة تطور المهنة في شتى أنحاء العالم. وأوضح بالقول: “يتعين على كافة الأخصائيين الصيدلانيين التأقلم مع التحديات الجديدة، فضلاً عن تأدية أدوار متكاملة بوصفهم شركاءً متّحدين ضمن نظام الرعاية الصحية”.

وأضاف بأن “القرن الحادي والعشرين سيكون قرن الصيادلة بامتياز”. وتابع السيد جوردان كلمته بالإشارة إلى الدور المهم الذي يمكن للصيادلة تأديته في إطار جهود معالجة أكبر 10 تهديدات على الصحة العالمية التي حددتها منظمة الصحة العالمية. وأضاف أنه بحلول عام 2022، ستتمكن مهنة الصيدلة من إثبات أن الصيادلة “يجسدون لاعبين أساسيين بمقدورهم إحداث فارق في المناطق والدول التي يعملون بها”، ويمكنهم عبر التعاون فيما بينهم، الوصول إلى “فرص هائلة”.

وبالتوازي مع الاستراتيجية الجديدة، يعمل الاتحاد الدولي للصيدلة على تحقيق “أهداف التنمية العالمية”، والتي ستدمج أهدافها الحالية المتعلقة بتطوير القوى العاملة في مجال الصيدلة، مع أهداف أخرى تتعلق بالخدمات والمرضى والمجتمعات، فضلاً عن التركيز على الابتكار في الممارسات والعلوم الصيدلانية. وستستند هذه الأهداف إلى المعايير والدلائل العلمية الخاصة بالاتحاد. واستطرد السيد جوردان بالقول: “يسعى الاتحاد أيضاً إلى قيادة الجهود الرامية إلى تطوير إطار عمل إنساني ينطبق على كافة المهن على اختلافها”. وبالإضافة لذلك، يعمل الاتحاد حالياً على تطوير مرصد عالمي لمهنة الصيدلة، والذي سيُقدم بيانات صيدلانية قيّمة من شتى أنحاء العالم. هذا وسيتم تنفيذ الاستراتيجية الجديدة على الصعيدين المحلي والعالمي، عبر طرح برامج جديدة مثل المؤتمرات الإقليمية.

ملاحظات للمحررين

استراتيجية “اتحاد موحد” – تتوافر الأهداف الستة للاستراتيجية الجديدة عبر الرابط:

أكبر 10 تهديدات على الصحة العالمية – تهديدات حددتها منظمة الصحة العالمية، ويمكن الاطلاع عليها عبر الرابط: https://bit.ly/2kbGZyI

الصور – تتوافر صور السيد جوردان عبر الرابط:
المقابلات – يمكن تقديم طلبات لإجراء مقابلات صحفية مع السيد جوردان

لمحة عن الاتحاد الدولي للصيدلة – يُعد الاتحاد الدولي للصيدلة اتحاداً عالمياً يضم الجمعيات الوطنية الخاصة بالصيادلة وعلماء الصيدلة والمعلمين في هذا المجال، ويملك الاتحاد علاقات رسمية مع منظمة الصحة العالمية. ويمثل الاتحاد، عبر منظماته الأعضاء، أكثر من أربعة ملايين من الصيادلة الممارسين والعلماء من شتى أنحاء العالم. http://www.fip.org

لمحة عن المؤتمر العالمي للصيدلة والعلوم الصيدلانية: تقام النسخة 79 من المؤتمر العالمي للصيدلة والعلوم الصيدلانية في العاصمة الإماراتية أبوظبي بين 22 و26 سبتمبر. وسيشهد المؤتمر مشاركة 2652 من الصيادلة وعلماء الصيدلة والمعلمين من 115 دولة تقريباً من مختلف أنحاء العالم.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s