جراحة تنظيرية نادرة تجريها مستشفى ثومبى عجمان تعيد  لسيدة قدرتها على البلع

جراحة تنظيرية نادرة تجريها مستشفى ثومبى عجمان تعيد  لسيدة قدرتها على البلع

وأخيراً انتهت معاناة  سيدة نيجيرية تبلغ من العمر 29 عاماً والتي قصدت مستشفى ثومبي عجمان تلتمس لنفسها علاجاً بسبب عجزها عن ابتلاع الطعام وحتى الماء  وقد انتهت معاناتها بعد إجراء جراحة تنظيرية أجريت لها على يد جراح علاج السمنة في المستشفى.

وكانت السيدة جوديث أونيين قد زارت عدة مستشفيات مختلفة خلال 8 أشهر الماضية باحثة عن علاج لما تعانيه من صعوبة في البلع. ولكن  لم تجد الراحة في أي من العلاجات المختلفة التي وصفت لها ، مما دفعها للبحث عن علاج خارج دولتها. ومن خلال تصفحها للإنترنت عن المستشفيات في الإمارات العربية المتحدة ، أعجبت كثيراً بالعدد الضخم من التعليقات الإيجابية  عن مستشفى ثومبي عجمان فقررت الوصول لهذه المستشفى.

تم فحص السيدة جوديث من قبل الدكتور تامر سعفان ، أخصائي جراحات السمنة بمستشفى ثومبي عجمان، الذي قام بتشخيص حالتها تعذر الإرتخاء المرئي. “و هي حالة نادرة تحدث في 1 من أصل 100,000 شخص. وهو خلل يحدث في المريء (الأنبوب الذي يمر فيه الغذاء من الفم إلى المعدة الغذاء) حيث لا تعمل الخلايا العصبية والعضلية بشكل صحيح. وهذا بدوره يسبب صعوبات في البلع ، وكذلك مشاكل أخرى مثل السعال وصعوبة التنفس خاصة إذا دخل الطعام إلى الرئتين “، كما تحدث الدكتور تامر سعفان  عن الحالة.

وبناء على هذا التشخيص قرر الدكتور تامر سعفان إجراء عملية  تنظيرية تسمى Heller’s Cardiomyotomy  والتي ساعدت في تحسن حالة جوديت. استمرت الجراحة لمدة ساعة ونصف. “أجريت الجراحة بالمنظار ، من خلال 5 ثقوب صغيرة. ويعتبر هذا النوع من الجراحات  المعقدة لأنه ينطوي على العمل على مقربة شديدة من الأجزاء الحيوية مثل الشريان الأبهر والغشاء البلوري الأيسر والأيمن ، ”كما ذكر الطبيب.

صرح للمريضة بالخروج  بعد 3 أيام من الجراحة. وهي الآن قادرة على ابتلاع الطعام والماء دون عناء.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s