جلف هوست يسلّط الضوء على الأهمية المتزايدة للمطابخ التجارية المشتركة في نمو قطاع توصيل الأطعمة

سبتمبر16 2018

رؤية مستقبلية: جلف هوست يسلّط الضوء على الأهمية المتزايدة للمطابخ التجارية المشتركة في نمو قطاع توصيل الأطعمة
إيما بانكس- الحائزة مؤخراً على لقب “رائدة قطاع الضيافة في الشرق الأوسط 2018”- تتحدث عن دور المفهوم الجديد في تمكين مجموعة جميرا للمطاعم من رفع كفاءة خدمات توصيل الطعام

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة: تحظى مفاهيم المطابخ التجارية والمطابخ المشتركة باهتمام خاص في الدورة الثانية من ’جلف هوست‘- المعرض المتكامل للضيافة والخدمات الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا- الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي (DWTC) من 30 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2018.

ويأتي هذا الاهتمام وسط التوقعات بأن تتصدر المطابخ التجارية مستقبل قطاع المأكولات في الشرق الأوسط وأفريقيا، والذي ترى ’يورومونيتور‘ بأن قيمته ستنمو بواقع 2.7 بالمئة على مدى السنوات الخمس القادمة؛ حيث تمثل هذه المطابخ حلاً عملياً لضبط التكاليف وتسهيل عمليات الشركات الناشئة في الوصول إلى العملاء المستهدفين.

وتلعب المطابخ التجارية دوراً متزايد الأهمية لدى مشغلي المطاعم الساعين دوماً إلى تحقيق التوازن الأمثل بين الطلب والموارد المحدودة، لاسيما وأن شركة ’كيه بي إم جي‘ أشارت في تقرير حديث لها إلى أن ثلاثة من أصل أربعة من سكان دولة الإمارات يطلبون طعاماً للتوصيل الخارجي على الأقل مرة واحدة أسبوعياً.

وقالت إيما بانكس، المدير التنفيذي لمجموعة مطاعم جميرا دبي، والتي أطلقت عام 2017 مطبخاً تجارياً لعلامتها الرئيسية ’ذا نودل هاوس‘: ” “يعاني الكثير من مشغلي المطاعم في المناطق المكتظة سكانياً وأهم المناطق الحضرية من عدم القدرة على مواكبة الحجم الكبير لطلبات التوصيل في ساعات الذروة، لذا قد تشكل المطابخ التجارية بديلاً معقولاً لتلبية هذه الطلبات دون فرض أعباء تشغيلية غير واقعية على طواقم المطابخ في المطاعم”.

وأضافت: “يتولى مطبخنا التجاري لعلامة ’ذا نودل هاوس‘ في دبي لاند التعامل حصراً مع الطلبات المسجلة من المنطقة المحيطة به حصراً، ما يعزز قدراتنا على الوصول إلى المجمعات السكانية البعيدة عن مطاعمنا بكل سرعة مع الحفاظ على الطعام طازجاً، بالإضافة إلى ضمان تركيز منافذنا الأصلية على خدمة زبائنها الذين يتناولون الطعام في المطعم. وفيما نواصل توسيع نطاق حضور مطابخنا التجارية، فإننا حريصون على اغتنام الفرص التي تتيحها فعاليات مثل ’جلف هوست‘ والذي يعد منصة نموذجية للحصول على أحدث تجهيزات خدمات تقديم الطعام بما يعزز أداء منشآتنا”.

ولا يقتصر هذا التوجه على ’مجموعة مطاعم جميرا دبي‘ والمطابخ التجارية التي أطلقتها لعلامة ’ذا نودل هاوس‘، وإنما يُقبِل العديد من أبرز أسماء القطاع على تنفيذ مبادرات مماثلة. فعلى سبيل المثال، عمدت ’ديليفرو‘ – شركة توصيل طلبات الأطعمة المسجلة عبر الإنترنت- إلى توسيع مجال عملياتها في الإمارات عبر إطلاق أول مفهوم للمطابخ التجارية في دبي، بينما افتتحت ’كيتشن نيشن‘- حاضنة الأعمال المتخصصة في عالم المطابخ، والواقع مقرها في حي أبراج بحيرات جميرا بدبي- مطابخ مشتركة ومساحة مميّزة لكبار الطهاة. وفي الهند أيضاً يشهد هذا المفهوم زخماً واضحاً تحت قيادة شركتي ’زوماتو‘ و’سويجي‘ الرائدتين في خدمات توصيل الطعام.

وأشارت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس الأول لإدارة المعارض والفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي، إلى أن ’جلف هوست‘ يتيح مساحة نموذجية لتعزيز الابتكار ضمن هذا المجال المتنامي في ظل ازدياد إقبال أهم مشغلي المطاعم والشركات الناشئة المتخصصة في المأكولات والمشروبات على اعتماد مفاهيم المطابخ التجارية أو المشتركة.

وعلقت على ذلك بالقول: “يسعى قطاع خدمات المأكولات والمشروبات، حاله كحال أي قطاع آخر، إلى تعزيز التكامل التكنولوجي والتحفيز على الابتكار ورفع معدلات المنافسة في سوق تقوم بالدرجة الأولى على الطلب عبر الإنترنت. ويعيش القطاع تحولاً نوعياً بفضل الحلول الذكية الصاعدة، والتي تهدف إلى تعزيز القدرات على ضبط التكاليف والارتقاء بمستويات الابتكار مع تسهيل إمكانيات دخول هذه السوق أمام رواد الأعمال والشركات الناشئة المتخصصة في هذا المجال”.

معلومات عن المعرض
يعود ’جلف هوست، الذي تم إطلاقه عام 2017، في شهر أكتوبر من هذا العام ليرحب بالمشاركين في مساحةٍ مضاعفة، مع تخصيص مناطق جديدة للجيلاتو والمعجنات، والمقاهي والمشروبات، ومجال الفنادق والمطاعم والمقاهي (HoReCa). وستبني دورة هذا العام على النجاح الكبير الذي أحرزته دورة العام السابق في مجالات “الصالات الأمامية”، و”المطابخ الخلفية”، و”أدوات المائدة”، وذلك بهدف إتاحة الكثير من الفرص عبر مناطقها الجديدة، بما يغطي 2500 علامة وأكثر من 8000 منتج ضمن ستة قطاعات رئيسية، ومن المتوقع لذلك أن يجتذب نحو 25 ألف مشترٍ.

وتجدر الإشارة إلى أن معرض ’جلف هوست‘ يقام بالتزامن مع المعارض السنوية الثلاث المتخصصة بالأغذية والمأكولات والتي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي، وهي: مهرجان المأكولات المتخصصة ومعرض ’ياميكس‘ الشرق الأوسط ومعرض المأكولات البحرية ’سيفيكس‘ الشرق الأوسط.

وإضافة إلى الفرص الكبيرة التي يوفرها للزوار والعارضين، سيقدم المعرض جدولاً كاملاً من برامج ومبادرات التدريب التي تقام على أرض المعرض بدعم من كبرى جمعيات الطهو. كما وسيستضيف المعرض “مؤتمر تطوير المطاعم” وذلك بدعم من المركز الدولي لفنون الطهو في دبي ومنتدى الشرق الأوسط للأغذية، ويعد هذا المؤتمر منصة مفتوحة لصقل المهارات والتعلم التحويلي على يد ألمع الأسماء في قطاع الأغذية والمشروبات في المنطقة. وسيشارك خلال المؤتمر، الذي يقام على مدى ثلاثة أيام، أكثر من 60 متحدث رفيع المستوى، حيث يناقشون أساليبهم الناجحة في التعامل مع أحدث التوجهات في قطاع خدمات الأغذية.

ومن بين الفعاليات الرئيسية الأخرى التي يقدمها المعرض، يبرز برنامج “مسرح تعليم الطهاة” الذي ينظمه المركز الدولي لفنون الطهي بالشراكة مع الرابطة العالمية لجمعيات الطهاة. وتقدم مساحة العمل هذه ورشات تدريب معتمدة للطهاة التنفيذيين الذين ينشدون الارتقاء بمهاراتهم والتطور في مجال الطهو، حيث سيتلقى المشاركون إرشادات وتعليمات هامة حول استخدام تقنيات المطابخ الحديثة الموجودة على أرض المسرح عبر ورش العمل التي تغطي تقنيات وتوجهات إعداد الطعام، وإدارة تكاليف المكونات، والحد من مخلفات الطعام وتعزيز مستويات الإنتاجية والربحية.

ويتضمن جدول فعاليات المعرض مسابقة “فن إعداد القهوة بالحليب” و”مسابقة الباريستا”، وجوائز ’جلف هوست‘ للابتكار الثانية، التي تكرم المبتكرين والمبدعين الذين يقفون وراء حلول معدات قطاع الضيافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى مسابقة الجيلاتو في ’جلف هوست‘، والتي ستقدم تجربة استعراضية في التنافس على تحضير الجيلاتو.

يعتبر ’جلفود 2018‘ معرضاً حصرياً للزوار العاملين في مجالات التجارة والأعمال. وتبدأ أنشطة المعرض من الساعة 10 صباحاً لغاية 5 مساءً خلال الفترة الممتدة بين 30 إلى 31 أكتوبر 2018، ومن الساعة 10 صباحاً لغاية الساعة 4 مساءً يوم 1 نوفمبر 2018. للحصول على كامل لائحة الميزات والعروض وتوجهات القطاع، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://www.gulfhost.ae

– انتهى –
ملاحظات للمحررين:

حول ’جلف هوست‘ http://www.gulfhost.ae
انطلق معرض ’جلف هوست‘ المختص بتوريد كافة معدات الضيافة لمناطق الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا في عام 2016. توفر الفعالية فرص عمل مذهلة في مجال الأعمال حيث يتيح لمزودي طيف واسع من حلول المطبخ ومعدات الطعام فرصة التفاعل والتواصل المباشر مع كبرى شركات قطاع الضيافة ضمن واحدة من أسرع الأسواق نمواً على مستوى العالم. تجري أنشطة ’جلف هوست‘ 2018 من 30 أكتوبر ولغاية 1 نوفمبر.

حول المعارض السنوية الثلاث المتخصصة بالأغذية والمأكولات

تمثّل المعارض السنوية الثلاث المتخصصة بالأغذية والمأكولات والتي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي – مهرجان المأكولات المتخصصة ومعرض ’ياميكس‘ الشرق الأوسط ومعرض المأكولات البحرية ’سيفيكس‘ – ثلاث منصات متميزة للتبادل التجاري والعلاقات المباشرة بين الشركات. وتجري فعاليات المعارض الثلاث من 30 أكتوبر ولغاية 1 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي.
مهرجان المأكولات المتخصصة هو فعالية مرموقة تستعرض منتجات الأغذية الفاخرة ومأكولات الذواقة على مستوى مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. http://www.speciality.ae
معرض ’ياميكس‘ الشرق الأوسط هو فعالية رائدة تختص بالحلويات والوجبات الخفيفة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. http://www.yummexme.com
معرض ’سيفيكس‘ الشرق الأوسط هو الفعالية الوحيدة المختصة بالمأكولات البحرية على مستوى مناطق الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا. http://www.seafexme.com

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s