مجموعة BMW تبني مركز محاكاة قيادة في ميونخ

مجموعة BMW الشرق الأوسط

الشؤون الإعلامية

مجموعة BMW تبني مركز محاكاة قيادة في ميونخ

ميونخ: يتمّ العمل حالياً على إنشاء مركز محاكاة القيادة الجديد التابع لمجموعة BMW. فقد بدأت الشركة في منتصف أغسطس ببناء أكثر مرافق محاكاة أوضاع القيادة الفعلية تطوراً في العالم وذلك في مركز FIZ للتطوير والأبحاث شمال المدينة. ويوفر المبنى الجديد فرصاً فريدة تتيح الاختبار الافتراضي لأنظمة مساعدة القيادة المتطورة وأدوات العرض والتحكّم المبتكرة.

وسيساهم هذا الأمر بالتحديد في تعزيز الخبرة التطويرية لمجموعة BMW في مجال القيادة الذاتية. ويتميز المركز باحتضانه محاكياً عالي الدقة يمكنه تصوير حركات السيارة الطولية والعرضية والدائرية في الوقت ذاته وبشكل واقعي جداً. ويتيح هذا الأمر لمهندسي BMW المجيء بالطريق إلى المختبر وإجراء دراسات فيه كما لو كانت تحصل في العالم الحقيقي وسط حركة السير. وقد بات ممكناً لأول مرة محاكاة أوضاع القيادة في المدينة بشكل واقعي والتي تشكل تحدياً صعباً بالنسبة إلى القيادة الذاتية، ما يتيح التعزيز المستمر لتجاوب السيارة معها.

مركز محاكاة القيادة الجديد عنصر مهم من خطة FIZ Future  الرئيسية

القيادة الذاتية من النواحي التكنولوجية الأساسية التي اعتبرتها مجموعة BMW بالغة الأهمية بالنسبة إلى استراتيجية NUMBER ONE > NEXT التي تنتهجها الشركة. ويتمّ التطرّق إلى حد كبير إلى هذه النواحي من خلال توسيع السعة التطويرية لمركز FIZ. فبناء مركز محاكاة القيادة الجديد جزء من خطة FIZ Future  الرئيسية التي تدعو إلى نموّ مرفق التطوير المركزي التابع لجموعة BMW بنسبة 50 في المئة بحلول عام 2050، وذلك على مراحل عدة. وقد تمّ وضع حجر أساس المرحلة الأولى في خريف عام 2017 وبدأ العمل حالياً على مركز محاكاة القيادة الجديد الذي يتخذ موقعاً مركزياً بين Projekthaus ومركز الاختبار الهوائي الديناميكي. يمتدّ المركز على مساحة 11400 قدم مربعة ويضمّ 14 محاكياً ومختبراً يوظف 157 شخصاً. ويعتزم مركز أبحاث مجموعة BMW البدء بالعمل هنا عام 2020. يشار إلى أنّ قيمة الاستثمار في مركز محاكاة القيادة الجديد قدّرت بمئة مليون يورو.

عقود من الخبرة في مجال محاكاة القيادة

أصبحت أجهزة محاكاة القيادة المتطورة أداة ضرورية لا سيما في تطوير واختبار أنظمة مساعدة القيادة المتطورة وأدوات العرض والتحكّم المبتكرة. فهي تتيح اختبار الأنظمة الجديدة بالتفصيل فيما لا تزال في مراحل التطوير المبكرة. ويشكّل محاكي القيادة رابطاً بين الاختبار الوظيفي للأجهزة الفردية والبرمجيات من جهة، والاختبار على الطريق بوجود أنظمة كاملة من جهة أخرى. وتتمتع مجموعة BMW بخبرة سنوات عدة في استخدام مرافق مماثلة. فقد استُخدمت في التسعينيات أجهزة محاكاة قيادة جامدة في تطوير سيارات BMW. ولتصوير ما يحدث على الطرقات بتفاصيل أدقّ، شغّلت مجموعة BMW أيضاً جهاز محاكاة قيادة ديناميكية منذ عام 2006. وإزاء الطلب المتزايد على توسعة هذه المرافق، أضيف جهاز محاكاة قيادة ديناميكية آخر في مركز الأبحاث والتكنولوجيا التابع لمجموعة BMW في غارشينغ عام 2016.

أجهزة محاكاة عالية الديناميكية والنقاوة لوظائف القيادة الذاتية

يضمّ مركز محاكاة القيادة الجديد جهازي محاكاة مبتكرين صُمّما خصيصاً لتلبية متطلبات اختبار أنظمة قيادة ذاتية معقدة. ويمكن لجهاز المحاكاة الجديد العالي الديناميكية أن يولّد قوى تسارعية عرضية وطولية تصل إلى 1 “جي”، ويُستخدم لاختبار وظائف وأنظمة جديدة من خلال محاكاة مناورات تملّص عالية الديناميكية، وعمليات كبح تام وتسارع فائق. ويوفر جهاز المحاكاة الثاني العالي النقاوة صورة مفصّلة عن خصائص القيادة في العالم الحقيقي: كالضغط على الفرامل والتسارع عند الانعطاف، والقيادة حول المستديرات. ويمكن محاكاة سلسلة سريعة من المناورات المتعددة بدقة عالية من خلال هذا الجهاز الممتد على مساحة 400 متر مربع. ويعني هذا الأمر أنّ أوضاع القيادة المعقدة في المدينة والتي تطرح تحديات كثيرة أمام أنظمة القيادة الآلية بات بالإمكان نقلها إلى المختبر لأول مرة.

وتركّب الأنظمة التي يراد اختبارها في سيارة مصغّرة متصلة بمنصة داخل قبة جهاز محاكاة القيادة. ويمكن لهذه القبة المركّبة على نظام كهربائي ميكانيكي سداسي الأرجل أن تحرّك كهربائياً بالطول والعرض وكذلك بشكل دائريّ. كما زوّدت القبة بشاشة إسقاط تمنح السائقين صورة بصرية واقعية لوضع القيادة الذي تتم محاكاته. وتؤدي المزامنة الدقيقة لصور القيادة المسقطة وحركات السيارة إلى تكوين صورة واقعية جداً عن وضع القيادة الذي تتم محاكاته، إذ تندمج صور ما يحدث على الطريق وقوى التسارع العرضية والطولية والدائرية التي تؤثر على الشخص المختبر لتوليد محاكاة ديناميكية تكاد أن تخلو من الشوائب. وتكمّل سيناريو اختبار القيادة الافتراضي محاكاة للصوت مطابقة لوضع القيادة الحالي.

ويمكن بهذه الطريقة إيجاد ظروف اختبار لم يمكن من قبل اختبارها بالسيارات الحقيقية على الطرقات. فعندما يتعلق الأمر بتعزيز أداء الأنظمة المبتكرة، يتفوّق أيضاً الاختبار الذي يجري في المختبرات حيث يمكن تكرار أوضاع القيادة المحددة قدر الحاجة إلى ذلك. ويزيد هذا الأمر إلى حد كبير من مصداقية النتائج. كما أنّ جهاز محاكاة القيادة يتيح تطبيق سيناريوهات اختبار لا تصادَف إلا نادراً في الحياة الواقعية أو في ظروف استثنائية، أو تنطوي على مخاطر ولا يمكن بالتالي تطبيقها في بيئة قيادة حقيقية من أجل إجراء اختبار. بالمقابل، يمكن التحقق من النتائج المستقاة خلال الاختبارات على الطرقات الحقيقية في المحاكاة المخبرية الواقعية.

مركز محاكاة القيادة الجديد يتيح الاختبار الأدقّ والأكثر فعالية للأنطمة المعقدة

يعتبر مركز محاكاة القيادة الجديد مثالياً لموافاة المتطلبات المتزايدة الناتجة عن ازدياد تعقيد أنظمة القيادة الذاتية. فهو سيتيح في المستقبل محاكاة أوضاع قيادة مختلفة بأعداد متزايدة وبتفصيل أكبر. وسيمكن تغيير مختلف جوانب نظام مساعدة السائق الجديد أو الجمع بينها بحرية. وبالتالي، سيتاح مثلاً اختبار إعدادات نظام مساعدة قيادة جديد في ظروف مختلفة وفي مرحلة مبكرة من أجل التوصّل إلى التوازن المثالي بين الديناميكية والراحة قبل إجراء الاختبار الأول على الطرقات. كما يمكن اختبار أنظمة العرض والتحكم الجديدة في مختلف الأوضاع من أجل تحليل مدى احتمال تشتّت انتباه السائق وكذلك آثار الإشارات المرئية أو السمعية أو اللمسية.

ولتأكيد الموثوقية الوظيفية للأنظمة الجديدة وقابلية استخدامها، سيُجري اختبارات القيادة الافتراضية في مركز محاكاة القيادة الجديد سائقون أخصائيون في اختبارات القيادة والمهندسون المطوّرون إضافة إلى العملاء. وسيوفر تحليل سلوكهم أثناء القيادة في جهاز المحاكاة وتقييمها اللاحق بيانات مهمة لعملية التطوير. ويعني هذا أنّ مركز محاكاة القيادة الجديد قادر على أن يبيّن بوضوح مدى حسن أداء أيّ نظام جديد في السيارة قبل وقت طويل من بدء قيادتها على الطرقات الفعلية.

– انتهى –

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s