التحول الرقمي يرتقي بمستقبل قطاع التجزئة

27 أغسطس 2018
التحول الرقمي يرتقي بمستقبل قطاع التجزئة
ارتفاع أعداد المتسوقين الذين يرتادون المتاجر التقليدية للعام الرابع على التوالي يبرهن على إمكانية ازدهار هذه المتاجر في العصر الرقمي الحالي

دبي : الامارات العربية المتحدة
في الوقت الذي تواصل فيه سوق التجارة الإلكترونيّة نموها، لا يزال المستهلكون اليوم يحبذون زيارة المتاجر التقليدية على نحو منتظم، مما يحتّم على تجّار التجزئة إعادة التفكير بنموذج أعمالهم بغية مواصلة أحدث التوجهات في القطاع.

ووفقاً لأحدث تقارير “استطلاع آراء المستهلكين حول العالم” الصادرة عن شركة ’برايس ووترهاوس كوبرز‘، لا تزال هناك رغبة متنامية لدى المتسوقين لخوض تجربة زيارة المتاجر التقليدية، حيث نوّه 44% من المشاركين بالاستطلاع إلى قيامهم بالتسوق في المتاجر التقليدية على نحو أسبوعي. وأشارت الدراسة، التي تعنى بتقييم السلوكيات والعادات والتوقعات الخاصة بالتسوق لدى أكثر من 22 ألف مستهلك في أكثر من 27 موقعاً حول العالم، إلى النمو المتواصل الذي شهدته النسبة المئوية للمتسوقين ممن يرتادون المتاجر التقليدية على نحو منتظم خلال الأعوام الأربعة الماضية، مما يبرهن على إمكانية بقاء وازدهار المتاجر التقليدية في العصر الرقمي.

وفي هذا السياق، قال مارك جونسون، الرئيس التنفيذي لقسم التحسينات في شركة ’إيه إم دي أوبتيموس‘ وعضو المجلس الاستشاري لـ “معرض المتاجر الذكية”: “يشهد قطاع التجزئة تطوراً ملحوظاً. ولكي يتمكن اللاعبون الرئيسيون في القطاع من الحفاظ على حضورهم، فإنه يتعين عليهم اعتماد الابتكارات القائمة على التكنولوجيا للارتقاء بسوية كفاءتهم وإنتاجيتهم. كما يتعين على تجار التجزئة التفكير وبلورة فهم معمق لسبل توظيف التكنولوجيا المتقدمة بما يعود بالفائدة على عملائهم. وقد ينظر البعض إلى التكنولوجيا كوسيلة لحل المشكلات، ولكن يمكن لهذه التقنيات بالمقابل أن تزيد من تعقيد تلك المشكلات. ويتمثل الحل الرئيسي هنا في بلورة فهم وافٍ لتحديد أي من التقنيات الناشئة يمكن أن يكون ملائماً بالنسبة للتاجر وعملائه. ويشكل ذلك جزءاً أساسياً من مسيرة التحول الرقمي، وينبغي له أن يمثّل محور التركيز الرئيسي بالنسبة لأي يشخص يرغب بأن يصبح من تجار التجزئة الناجحين والمبتكرين”.

ويعد “معرض المتاجر الذكية”، الذي يقام في الفترة بين يومي 4-6 سبتمبر المقبل في “مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض”، أحد المعارض التجارية المتخصصة بعرض أحدث التوجهات والتقنيات التي تسهم في بلورة ملامح مستقبل قطاع التجزئة. وسيسلط المعرض الضوء على 4 محاور رئيسية تشمل البناء والتشغيل والإدارة، إلى جانب جناح تأجير المساحات التجارية، ليشمل كافة المجالات ذات الصلة بقطاع تجارة التجزئة.

وتشمل قائمة المشاركين في المعرض شركة ’تي إس سي أوتو آي دي تكنولوجي الشرق الأوسط‘، بالتعاون مع شركة ’إم تي إن تكنولوجيز المحدودة‘، والتي تتطلع لعرض مجموعة واسعة من الحلول والخدمات المبتكرة والمتخصصة بتجارة التجزئة. وتقدم شركة ’تي إس سي أوتو آي دي تكنولوجي الشرق الأوسط‘، الرائدة في مجال توفير منتجات التحديد الآلي للهوية، باقة متنوعة من الحلول التقنية المبتكرة في مجال تجارة التجزئة التي طورتها شركة ’تي اس سي‘ بالتعاون مع شركة ’برينترونيكس أوتو آي دي‘ واللتين تعتبران من الشركات الرائدة عالمياً في مجال أنظمة التعرف الآلي والتقاط البيانات (AIDC) الخاصة بطابعات الباركود. وتشمل هذه المنتجات طابعات الملصقات المكتبية بأحجام تتراوح بين 2-8 بوصة، وطابعات الملصقات الصناعية، وأنظمة التعرّف بالتردد اللاسلكي (RFID)، والطابعات المحمولة (بأحجام تتراوح بين 2-4 بوصة).

قال مقدوم محمد، مدير قسم المبيعات لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة ’تي إس سي أوتو آي دي تكنولوجي الشرق الأوسط‘: “اكتشف تجار التجزئة أخيراً بأنه يمكنهم الاستفادة من التكنولوجيا في جعل استراتيجياتهم وعملياتهم التشغيلية أكثر سلاسة، فضلاً عن دورها في تحقيق عوائد كبيرة على الاستثمارات. وتتطلب الضغوط المتنامية لتوحيد البيانات – بدءاً من إدارة المخزون ومروراً بالتسعير ووصولاً إلى تحسين سلاسل التوريد – توفير وصول سهل إلى البيانات وأدوات التحليل بما يتيح للشركات العمل على نحو أكثر كفاءة”.

من جانبه، أشار بليك أرمسترونج، مدير قسم التسويق والعمليات في شركة ’إكسارك‘ (EXARK)، إلى الدور المهم الذي تلعبه تقنية التعرّف بالتردد اللاسلكي (RFID) في تحديث قطاع التجزئة، وإحداث نقلة نوعية في الكفاءة التشغيلية لسلاسل التوريد. وتسهم تقنية التعرّف بالتردد اللاسلكي (RFID) بشكل فاعل في زيادة المبيعات وتعزيز مشاركة العملاء، كما تساعد في تحسين مراقبة عمليات تدفق البضائع من المصانع إلى الموزعين وصولاً إلى منصات البيع، فضلاً عن الدور الذي تلعبه في أتمتة عمليات إدارة المخزون. وتسهم هذه التقنيات أيضاً في تحسين معدلات توافر المنتجات ودقة جرد المخزونات بنسبة تصل إلى 98%. وتعد شركة ’إكسارك‘، التي تأسست في المملكة المتحدة، إحدى الشركات الرائدة في مجال تصنيع أنظمة التعرّف بالتردد اللاسلكي (RFID) والابتكارات المتعلقة بتطبيقات تقنية إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة.

من ناحية ثانية، شدّد منيب جانجوا، الرئيس التنفيذي للشؤون التقنية في شركة ’إنتجريتد يونتس‘Integrated Units التي ابتكرت نظام ’فود بوكت‘ (FoodBucket)، على أهمية أن يقوم تجار التجزئة التقليديون باستكشاف بيئة المعلومات المكثفة للأعمال لكي يتمكنوا من منافسة منصات الأعمال الإلكترونية. وتعد ’إنتجريتد يونتس‘ إحدى الشركات الرائدة في مجال تطوير البرمجيات ونشر أنظمة تكنولوجيا المعلومات على نطاق واسع في قطاع التجزئة.

وقال جانجوا: “ينبغي لمتاجر التجزئة التقليدية التكيف مع الظروف المتغيرة في الأسواق وإنجاز عملية التحول الرقمي قبل أن تجد نفسها متأخرة عن منافساتها. ويتوفر حالياً الكثير من استراتيجيات التحول الرقمي والتي يمكنها مساعدة تجار التجزئة على إعادة تنظيم عملياتهم ومواجهة التحديات الماثلة أمامهم. كما نشهد تطوير كم هائل من التقنيات الجديدة والمثيرة للاهتمام والتي تشمل تقنيات ’بيكون‘، والمنصات الرقمية الذكية، وحلول منافذ البيع، وأنظمة إدارة المطابخ، والأجهزة المرتبطة بتقنيات إنترنت الأشياء وغيرها. ورغم عدم وجود تقنية موحّدة تلائم أذواق الجميع، إلا أنه يوجد حقيقة واحدة مؤكدة وهي أن تجارة التجزئة الرقمية تركّز على العملاء بالدرجة الأولى. ومن هنا، فإن جعل العروض التجارية متكيفة مع الواقع الراهن يشكل السبيل الأمثل لتحقيق الازدهار في المستقبل، ولا شك أن ذلك سيشكل نقلة نوعية في قطاع التجزئة وسيعود بنتائج مذهلة”.
###
نبذة عن ’معرض المتاجر الذكية‘
يعتبر ’معرض المتاجر الذكية‘ فعالية لا بد من أن يحضرها المتخصصون في متاجر التجزئة والتسويق والترويج البصري، والمعماريون، وتقنيو المتاجر؛ حيث يتيح للموردين فرصة نموذجية للتعرف على أفكار جديدة وتقييم ممارساتهم الحالية و معرفة الآتي من رواد القطاع
للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني : http://smartstoresexpo.com/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s