“ملتقى أفضل الممارسات 2018” يدعو لترسيخ الجودة والتميز في قطاعات العمل

استضافته “غرفة الشارقة” في إطار الدورة الجديدة لجائزة الشارقة للتميز الاقتصادي
“ملتقى أفضل الممارسات 2018” يدعو لترسيخ الجودة والتميز في قطاعات العمل

الشارقة، 7 مايو 2018

أكدت جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي حرصها على مواصلة تعزيز الشراكة الفاعلة مع مختلف قطاعات العمل في سبيل تطبيق أرقى معايير الجودة وترسيخ ثقافة التميز واعتماد أفضل الممارسات في مؤسسات القطاع الخاص على مستوى إمارة الشارقة والدولة ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

جاء ذلك خلال “ملتقى أفضل الممارسات 2018” الذي عُقد (اليوم) الإثنين بمقر غرفة تجارة وصناعة الشارقة، بحضور سعادة خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة عضو مجلس أمناء جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي، ومحمد أحمد أمين مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والأعمال في غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وندى الهاجري المنسق العام للجائزة، وعدد من المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص في الإمارة والدولة، إلى جانب عدد من قناصل الدول الشقيقة والصديقة، وإسراء مبيضين مدير فرع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) في الشرق الأوسط.
وشهد الملتقى الذي يُعتبر أحد الفعاليات السنوية المنبثقة عن “جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي” التي تنظمها غرفة الشارقة في إطار مهامها وجهودها الدؤوبة الرامية إلى تنظيم الحياة الاقتصادية والقطاعات الصناعية ومختلف المهن في الإمارة، الإعلان عن فتح باب التسجيل في الجائزة لدورة عام 2018، وذلك وسط مشاركة عدد كبير من شركات القطاع الخاص والمنشآت الفائزة بدورة الجائزة السابقة والشركات الراغبة في الاشتراك بالجائزة في دورتها المقبلة.
وأكد سعادة خالد جاسم المدفع الحرص على تطوير جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي وملتقى أفضل الممارسات بوتيرة مستدامة، مشدداً على أن الجائزة لن تدّخر جهداً في سبيل توسيع دائرة الشراكة والتعاون مع المؤسسات الإقليمية والدولية المتخصصة في إدارة الجودة وفي مقدمتها “المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة” التي تحظى بمكانة مرموقة وعريقة حيث تمثل معاييرها أحد أرقى النماذج العالمية المعتمدة في مجالي الجودة والتميّز.
وقال المدفع إن مُلتقى أفضل الممارسات يُعتبر من ثوابت جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي وأحد محطاتها الرئيسية ونقطة الانطلاق السنوية نحو تنظيم دورة جديدة ومتجددة من الجائزة شكلاً ومضموناً، لتواصل الجائزة مسيرتها الرائدة من أجل تحقيق الريادة في إطلاق المبادرات النوعية التي تُعزّز ثقافة الجودة والتميز باعتبارهما ركيزتي الازدهار الاقتصادي والتنمية المستدامة على مستوى الشارقة والدولة ومجلس التعاون الخليجي.
وأضاف المدفع أن جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي والملتقى، ما كان لهما أن يستمرا ويتطورا من دون الشراكة الفاعلة مع مختلف قطاعات العمل على مستوى الإمارة، مشيراً إلى أن الجائزة أسهمت على مدى 28 عاماً وبشكل بارز في نشر ثقافة التميّز والجودة في وسط المجتمع الاقتصادي المحلي ونجحت في التوسع على المستويين الوطني والخليجي، وباتت فئاتها تُغطي جوانب عديدة من عمل إدارات المنشآت الاقتصادية وتلعب دوراً فاعلاً في رفع مستوى وآليات العمل، وفي تحسين أداء المنشآت والارتقاء بخدماتها والنهوض بجودة وكفاءة منتجاتها، وفي تعزيز موقعها في السوق والانتشار في مناطق جغرافية أوسع.
وأوضح المدفع أن الجائزة عقدت خلال الأعوام الطويلة الماضية شراكات عديدة مع جهات أكاديمية ومؤسسات متخصصة في التميّز والجودة، حيث صبّت جهودها في خدمة القطاع الخاص انطلاقاً من مسؤوليتها تجاههم وقناعتها الراسخة بمدى أهمية إيجاد مادرات ومُنتجات تُعزّز من أنشطتهم، وتحفز على الاستثمار وإطلاق المشاريع النوعية التي تدعم رؤية الشارقة وقيادتها الحكيمة، وترسّخ مكانة الإمارة كمركز رائد لتأسيس وممارسة الأعمال على المستوى الإقليمي.
واعتبر عضو مجلس أمناء الجائزة أن الملتقى هو فرصة مؤاتية كل عام للبحث والتشاور حول أفضل وأحدث الممارسات المتّبعة في إدارة الجودة نظراً لانعكاسها الإيجابي على نشاط المنشآت الاقتصادية وأبعادها الاستراتيجية في تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية الشاملة التي تشهدها دولتنا على كافة الأصعدة على وجه العموم وإمارة الشارقة على وجه الخصوص.
من جانبها، استعرضت إسراء مبيضين مدير فرع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) في الشرق الأوسط، منهجية عمل النموذج الأوروبي لإدارة الجودة وآلياته التطبيقية العلمية، وأثر ونتائج توافق أداء مؤسسات القطاع الخاص مع معايير هذا النموذج وأهميته في تحفيز العاملين في الشركات على الإنتاجية وتطوير أدائهم، مقدمة شرحاً حول مراحل بناء التميز في الابتكار وتأثيره على رفع مؤشر الجودة وتحقيق الاستدامة المؤسسية.
من جهتها، أكدت ندى الهاجري منسق عام الجائزة، على أهمية ملتقى أفضل الممارسات في عرض تجارب وإنجازات المؤسسات الفائزة بالجائزة بما يسهم في تعميم وتبادل المعرفة على أوسع نطاق، معلنة عن أن الجائزة تستعد لإطلاق فعاليات الدورة الجديدة في الفترة القريبة المقبلة والترويج لها على مستوى الدولة ودول الخليج الشقيقة لجذب أكبر عدد من مؤسسات القطاع الخاص للمشاركة في الجائزة وتعزيز ثقافة الجودة والتميز وتطبيق أفضل الممارسات في مجتمع الأعمال الإماراتي والخليجي.
وتخلل الملتقى الذي شهد مشاركة كوكبة من المختصين في قطاع الجودة والتميز، عرض عدد من أنجح التجارب وأفضل الممارسات التي طبقتها الجهات التي فازت بدورة جائزة الشارقة للتميز خلال العام الماضي في العديد من القطاعات الاقتصادية، وذلك بهدف تعزيز الفرص أمام رجال ورواد الأعمال للاطلاع على هذه التجارب، لما لذلك من مردود إيجابي غير محدود على إدارتهم لمنشآتهم بشكل أنسب، وصولاً إلى رفع جودة وكفاءة العمل على كافة المستويات. كما أقيم على هامش الملتقى معرض مصاحب شاركت فيه الجهات الفائزة بدورة الجائزة لعام 2017.
يُذكر أن “جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي” إنطلقت في عام 2002 كواحدة من مبادرات غرفة الشارقة التي تهدف إلى نشر الحوكمة المؤسسية وتشجيع اعتماد معايير الجودة وأخلاقيات العمل، وتطوير مسؤولية منشآت القطاع الخاص تجاه المجتمع، إضافة إلى تشجيع الممارسات الصديقة للبيئة، وتعزيز دور المنشآت الاقتصادية في دفع عجلة التنمية المستدامة من خلال توفير التسهيلات وإطلاق المشاريع والمبادرات الجديدة وتحفيزها على مواصلة النجاح وتقدير إنجازاتها.
وقد شهدت الجائزة تطوراً متواصلاً في مسيرتها لجهة تطبيق نموذج التميز بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة واعتماد استراتيجيات شاملة لتحسين الأداء المؤسسي وفق أعلى معايير الجودة العالمية. وقد شكّل إطلاق الهوية الجديدة للجائزة في عام 2016 مظلة أوسع وأشمل لكافة فئات المجتمع الاقتصادي ومن بينهم رواد الأعمال الذين تولي الجائزة اهتماما خاصاً بهم عبر تقديم العديد من المزايا لهم.

… انتهى …

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s