القائمة النهائية في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2018 تستعرض صوراً رائعة عبر مختلف الفئات‎

القائمة النهائية في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2018 تستعرض
صوراً رائعة عبر مختلف الفئات
مصوّرون من الإمارات العربية المتّحدة والمملكة العربية السعودية وعُمان ومصر بين أفضل 50 مصوراً في العالم

⦁ جميع الصور التي وصلت إلى النهائيات متوافرة عبر الرابط worldphoto.org/press
⦁ 320,000 صورة تقريباً تمّ تقديمها من مختلف أنحاء العالم، مع زيادة في المشاركة بنسبة 40% مقارنة بعام 2017
⦁ يتمّ الإعلان عن الفائزين النهائيين في 19 أبريل (الساعة 11:00 مساءً بتوقيت غرينتش)
⦁ سيتمّ عرض المشاركات الفائزة في معرض يُقام خصيصاً لها من 20 أبريل وحتى 6 مايو في سومرست هاوس في لندن

 

دبي، الإمارات العربية المتّحدة، 12 مارس 2018: أعلنت جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي SWPA، وهي المسابقة التي تشمل أكثر الفئات تنوّعاً في التصوير الفوتوغرافي، عن أسماء المصوّرين الفوتوغرافيين الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية في نسخة المسابقة لعام 2018، والذين أظهروا عمقاً كبيراً في الرؤية وصوراً أخاذة.
شارك في المسابقة مصوّرون فوتوغرافيون من أكثر من 200 بلد ومقاطعة وسلّموا ما يقارب 320,000 صورة عبر عدد من الفئات التي تضمّها هذه الجوائز، ويمثّل هذا الرقم عدد المشاركات الأكبر منذ تاريخ انطلاق المسابقة وحتى اليوم ويعكس زيادة بنسبة 40% مقارنة بعام 2017.
وأعرب الحكّام عن إعجابهم الكبير بجودة المشاركات والتي تمّكنت من تجسيد بعض من أبرز اتّجاهات العصر واهتمامات المصوّرين الفوتوغرافيين اليوم.
في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، برز مصوّرون فوتوغرافيون من دولة الإمارات العربية والمتّحدة والمملكة العربية السعودية وعُمان ومصر بين المصّورين الذين أثنى على أعمالهم حكام SWPA، واندرجت اسماؤهم بين أفضل 50 صورة في العالم في هذه الجائزة المفتوحة.
واختارت هذه المسابقة المفتوحة، التي تكافئ أفضل صورة عبر عشر فئات، مصورين من الإمارات العربية المتحدة للنهائيات مع الإثناء على واحد منهما، مع الإشارة إلى أنّ أربعة مصوّرين من الإمارات أيضاً قد حصلوا على الإشادة وتمّ إدراجهم بين أفضل 50 مصوّراً في العالم.
وإدراكاً منها للتنوّع الكبير في العمل، وقع اختيار الحكّام على المصوّرين الفوتوغرافيين التالين من دولة الإمارات العربية المتّحدة مع الإشادة بأعمالهم:
⦁ تمّ اختيار صورة ماني فوجاتاغ بعنوان “حلزوني” أو Spiral التي تظهر فريق فرسان الإمارات ⦁ للاستعراض الجوي تابع ⦁ للقوات الجوية الإماراتية، في أداء جوي آسر بمناسبة اليوم الوطني عن فئة الحركة المفتوحة.

 

⦁ تمّ اختيار صورة دون فرديناند طبّون بعنوان “التحدّي” أو Challenge، التي تمّ التقاطها خلال مهرجان الظفرة التراثي في أبوظبي، عن فئة التراث المفتوحة بينما تمّت الإشادة بصورة “الإقلاع” أو Take Off ضمن فئة الحركة المفتوحة التي تصوّر شاباً يعتني بالطيور.
⦁ اختيرت صورة مونيكا فلانيري بعنوان “كلمته المثقوبة” أو His Hole Word وحصلت أيضاً على الإشادة عن فئة العمارة المفتوحة. التُقطت الصورة في مدينة الفجيرة الساحلية في شهر مايو من عام 2017 بينما كان ابنه يتسلّق عبر ثقب في جدار مهجور لمشاهدة جبال الحجر.
⦁ تمّ اختيار صورة ذوالفخار أحمد بعنوان “ساعات سعيدة” أو Happy Hours التي صوّرت أطفالاً على حدود كارجيل الهندية يجتازون مسافات طويلة عبر الجبال الوعرة للوصول إلى المدرسة، وحصلت على الإشادة ضمن فئة البورتريه المفتوحة.
⦁ حصل بابل أفزال على الإشادة أيضاً ضمن فئة العمارة المفتوحة عم صورته “الموشور” أو Prism التي التقطت انعكاسات مذهلة عبر برج خليفة، والناجمة عن مرور نادر للضباب عبر البرج.
⦁ تمّت الإشادة بصورة رياس محمد عن فئة الحركة المفتوحة التي حملت عنوان “فلاي بورد الرائعة” Amazing Flyboard والتي التقطت لحظة من رياضة الفلاي بورد في منطقة مرسى دبي.

حصل إلى ذلك المصوّرون الفوتوغرافيون خالد السبت وناظر الأسيف على التقدير عن فئتي السفر والثقافة على التوالي. التقط السبت صورته المعنونة “طريق الجمل” أو The Way of The Camel على طريق صحراء الدهناء في المملكة العربية السعودية، بينما تصوّر صورة الأسيف بعنوان حاملة الخبز أو Bread Carrier صورة فتاة من لاداخ-كشمير تحمل الخبز إلى عائلتها في الصباح الباكر، وقد حازت الصورتان الإشادة في هذه المسابقة المفتوحة.
ومن ناحية أخرى، حصل المصوّران الفوتوغرافيان عبدالله المشيفري وحامد الغنبوسي على التقدير عن فئتي المناظر الطبيعية المفتوحة والطبيعة وصور الشارع المفتوحة على التوالي. التُقطت صورة المشيفري بعنوان زهرة درب التبانة Milky Way Flower في وادي بن خالد في عُمان، وهو منتجع طبيعيٌ وموقعٌ سياحي يقصده عددٌ من المسافرين الأجانب بينما حصدت أيضاً صورة الغبوسي بعنوان وقت اللعب Playing Time، وهي صورة لأطفال يلعبون كرة القدم في ملعب في نارين، كيرجيستان.
وأخيراً حصد عمل المصوّر الفوتوغرافي المصري بسام علام التقدير ضمن فئة البورتريه المفتوحة. ومن بين الصورتين اللتين دخلتا المسابقة ووصلت إلى النهائيات، نذكر بورتريه عديمة Portrait of Adima وعبر الزجاج Through the Glass.
سوف تُعرض أعمال جميع المصوّرين الفوتوغرافيين التي وصلت إلى النهائيات خلال جوائز سوني للتصوير الفوتوغرافي 2018 في لندن من 20 أبريل وحتى 6 مايو. وسوف يتمّ الإعلان عن الفائزين في المسابقة المفتوحة في 20 مايو بينما يتمّ الإعلان عن الفائزين في مختلف الفئات المحترفة في 19 أبريل.
جوائز سوني للتصوير الفوتوغرافي هي من تنظيم المنظّمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي، وهي تُقام اليون بنسختها الحادية عشر وبالتعاون مع سوني، الراعي الرئيسي للمسابقة. وتضمّ قائمة المسابقة (أفضل 10 ضمن كلّ فئة) والصور الحاصلة على التقدير (أفضل 50 ضمن كلّ فئة) بعضاً من أروع الصور الفوتوغرافية العصرية في العالم التي تمّ التقاطها العام الماضي.
وتستعرض مجموعة المشاركات العالمية تنوّعاً ضخماً من حيث النوع والأسلوب ومادة الموضوع عبر مسابقات الجوائز الأربعة، وهي المحترفة والمفتوحة والشابة وتركيز الطلاب. وشملت مسابقة التصوير المحترف 10 فئات مثل العمارة والمسائل المعاصرة والمناظر الطبيعية والعالم الطبيعي والحياة البرية، والبورتريه بالإضافة إلى فئتين جديدتين لهذه السنة وهما التصوير الإبداعي والاستكشافي بينما تضمّ المسابقة المفتوحة 10 فئات تشمل الثقافة والصور المحسنة، والحركة، وتصوير الشارع والسفر.
يتم تقييم جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي بشكل مجهول من قبل متخصصين عالميين مرموقين. وترأس لجنة تحكيم المسابقة الاحترافية لعام 2018 مايك ترو (محرر الصور السابق في مجلّة Vogue البريطانية) إلى جانب ممثلين من المتاحف العالمية ودور النشر ووسائل الإعلام.
وتعليقاً على الجوائز لهذه السنة، قال سكوت غراي (الرئيس التنفيذي، منظّمة التصوير العالمية): لقد كانت جودة المشاركات هذه السنة مثيرة للدهشة مع مستويات عالية جداً من الفنّ الذي شهدناه عبر مختلف المسابقات. لطالما احتفت جوائز سوني للتصوير الفوتوغرافي بالمصوّرين والتصوير عبر 11 سنة من الزمن ونحن نواصل سعينا وعملنا للحرص على أن يتمّ الاعتراف بالتصوير الفوتوغرافي كوسيط ديناميكي وشيّق وقريب إلى متناول الجميع.”
سيتمّ عرض المشاركات الحائزة على التقدير إلى جانب الصور الفائزة في معرض جوائز سوني للتصوير الفوتوغرافي في سومرسيت هاوس في لندن. التذاكر متوافرة عبر الرابط الإلكتروني http://www.worldphoto.org/2018exhibition.
⦁ انتهى –

ملاحظة للمحررين:
مزيد من المعلومات الصحافية إضافة إلى الصور التي وصلت المرحلة النهائية والصور التي حصدت الإشادة والثناء متاحة للتنزيل عبر الرابط التالي http://www.worldphoto.org/press
وكانت مسابقة جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2018 قد استقطبت 319,561 مشاركة من 201 دولة عبر 4 مسابقات، أي مع زيادة في المشاركة بنسبة 40% مقارنة بعام 2017 (227,596 مشاركة).
يتم تقييم المنافسة الاحترافية لجوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي من قبل لجنة مستقلة من خبراء الصناعة تختارهم منظمة التصوير العالمية. لا يشارك الراعي الرئيسي للجوائز، سوني، في اختيار الصورة أو الحكم في هذه المنافسة.

⦁ انتهى –

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s